منتديات سنجل الباسلة
اهلا بك عزيزي الزائر , يجب عليك التسجيـل لتتمكن من المشاركة معنا وتتمتع بجميع المزايا للتفاعل مع أسرة سنجل في جمع التراث الفلسطيني وتراث العرب وحكاياتهم الشعبية هذه الرسالة لن تظهر بعد أن تسجل او تقوم بتسجيل الدخول ان كنت مسجل مسبقا!
منتديات سنجل الباسلة
اهلا بك عزيزي الزائر , يجب عليك التسجيـل لتتمكن من المشاركة معنا وتتمتع بجميع المزايا للتفاعل مع أسرة سنجل في جمع التراث الفلسطيني وتراث العرب وحكاياتهم الشعبية هذه الرسالة لن تظهر بعد أن تسجل او تقوم بتسجيل الدخول ان كنت مسجل مسبقا!
منتديات سنجل الباسلة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى تراثي فلسطيني
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
أهلا وسهلا بكم رواد  منتديات سنجل الباسلة نتمنى لكم أسعد الاوقات

 

 لطــــــــائـف /15

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
صالح صلاح شبانة
المدير العام
المدير العام
صالح صلاح شبانة


عدد المساهمات : 2459
تاريخ التسجيل : 21/05/2011
العمر : 70
الموقع : الأردن

لطــــــــائـف /15 Empty
مُساهمةموضوع: لطــــــــائـف /15   لطــــــــائـف /15 Emptyالثلاثاء مايو 24, 2011 1:03 am

لطائف ــ 15
صوّر مستملحة قصيرة منقولة مما قرأت :
بقلم الداعي بالخير : صالح صلاح شبانة
Shabanah2007@yahoo.com
السبعة وذمتها :ــ
عن أبي هريرة رضي الله عنه ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : اجتنبوا السبع الموبقات ، قيل : يا رسول الله ، وما هن؟؟ قال صلى الله عليه وسلم : الشرك بالله ، والسحر ، وقتل النفس التي حرم الله إلا بالحق ، وأكل الربا ، وأكل مال اليتيم ، وقذف المحصنات المؤمنات الغافلات ..!!!
وفي المأثور الشعبي : (فلان بعمل السبعه وذمتها) أي يقترف الكبائر السبع ...!!!

أيام البلاء :ــ
دخل عبد الوارث سعد من تميم على رجل يعوده فقال : كيف أنت ؟؟ قال : ما نمت منذ أربعين ليلة ، قال : يا هذا ، أحصيت أيام البلاء ، فهلا أحصيت أيام الرضا والرخاء ..؟؟؟!!
فن الحديث :ــ
قالت عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها ، يوما لإبن السائب وقد سمعته يعظ الناس ويحدثهم :ــ (اجتنب السجع ، فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه كانوا يجتنبونه ، وعِظ الناس في كل جمعة مرة ، ولا تملهم ، ولا تأتهم وهم في حديث فتقطعه عليهم ، ولكن دعهم ، فإذا سألوك فحدثهم) ...!!!!
يعسوب المؤمنين :ــ
اليعسوب هو الرجل السيد في أهله وجماعته ، تقول العرب :ــ فلان يعسوب قومه ، ومنه قول الإمام علي كرّمَ الله وجهه عن سيدنا أبي بكر الصدّيق وهو مسَجّى : كنت والله يعسوبا للمؤمنين ، كالجبل لا تحركه العواصف ، ولا تزيله القواصف ... وتطلق كلمة اليعسوب على ملكة النحل ، لأنها سيدة النحل كالسيد في قومه ...!!!
البصل :ــ
دخل عمر بن عبد العزيز وكان أميراً للمؤمنين بيته يومئذ في دمشق ، فلما رأته بناته وضعن أيديهن على أفواههن ، وخرجن ولم يكلمنه ولم يسلمن عليه ...!!!
عجب عمر من ذلك وسأل زوجته :ــ ما بهن ؟؟ قالت : لم يجدن ما يتعشين به إلا البصل ، وكسرات خبز ، وخفن أن يزعجنك برائحتهن ، بكى عمر ودعا بناته إليه وقال لهن : يا بناتي : هل ترضين تأكلن أطايب الطعام ، وتلبسن أفخر الملبوس وتنعمن بالدنيا ويدخل أبوكن النار ؟؟ فبكين وقلن له : بل نرضى بما نحن فيه ..!!!

خلق المرأة :ــ
قال طاغور : إن الله سبحانه وتعالى لمّا أراد أن يخلق حواء من آدم ، لم يخلقها من عظام رجليه حتى لا يدوسها ، ولا من عظام رأسه حتى لا تسوده ، وإنما خلقها من أحد أضلاعه ، لتكون مساوية له قريبة من قلبه ...!!!
البرجوازية :ــ
نسمع دائماً عن البرجوازية ، وقد نخلط معناها بمعنى الأرستقراطية ، وبينهما فرق شاسع ، إذ الأرستقراطية تمثل الدرجة الأولى العليا ، أما البرجوازية فهي :

البرجوازية طبقة في المجتمع ترمز إلى فئات التجار وأصحاب الأعمال ، والمعنيين بالإشراف على شؤون الصناعة والتجارة ، وأصحاب المحلات العامّة ، وارتبطت الكلمة تاريخيا بالمدن والقرى الكبيرة ذات الأسواق التجارية ، ووفق التفسير المادي للتاريخ ، والذي يقسّم مراحل التطور الإنساني إلى مراحل هي مراحل المشاع،مرحلة الرق والعبودية ، مرحلة الإقطاع ، مرحلة البرجوازية ، مرحلة الاشتراكية ، فأن المجتمع البرجوازي قد قام على أنقاض المجتمع الإقطاعي ، وازدياد التجارة الدولية بين الشرق والغرب على أثر الحروب الصليبية ، وصاحب نشوء المجتمع البرجوازي ، ظهور العصر الصناعي ، فازدادت قوة البرجوازيين الذين تملكوا مصادر الثروة العقارية والزراعية والصناعية ، وبينما تسوي النظرة الماركسية ، بين البرجوازي والرأسمالي ، إذ تعتبر كليهما خارج الطبقة العامة ، ومستغلاً لجهدها وطاقاتها...!!!
يرى الاشتراكيون أن النظام البرجوازي ، يحمل بذور فناءه في داخله ، فحيث أن البرجوازيين يسعون إلى زيادة ثروتهم ، فإنهم في نفس الوقت يزيدون من اتساع قاعدة الطبقة العاملة ، وتصبح بالتالي كل مفاتيح الإنتاجية بيدها ، ومع الوعي الذي يتكون لدى الطبقة العاملة نتيجة للتناقضات البرجوازية فإن هذين العاملين ، تكثيف الثروة من جهة ،والوعي من جهة أخرى ، سيؤديان إلى الثورة الشعبية ...!!!
واتسع نطاق المصطلح وأصبح هناك ما يعرف بالبرجوازية الصغيرة ، والبرجوازية الوطنية ، فالبرجوازية الصغيرة تعني الشريحة الدنيا من طبقة البرجوازية ، وتضم صغار الفلاحين ، وصغار التجار ، وأصحاب الحِرَف، والبرجوازية الوطنية هي الشريحة الوسطى من الطبقة البرجوازية ، وهي تأخذ موقفا متقدما من دول العالم الثالث، بتحالفها مع الطبقة العاملة وتأيدها لسياسات الاستقلال السياسي ، ورفض التبعية ...!!!!

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://turathmo5ayam.yoo7.com
 
لطــــــــائـف /15
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» لطــــــــائـف / 42
» لطــــــــائـف /11
» لطــــــــائـف / 32
» لطــــــــائـف / 50
» لطــــــــائـف / 66

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سنجل الباسلة :: 
سنجل الباسلة
 :: لطائــــف
-
انتقل الى: