منتديات سنجل الباسلة
اهلا بك عزيزي الزائر , يجب عليك التسجيـل لتتمكن من المشاركة معنا وتتمتع بجميع المزايا للتفاعل مع أسرة سنجل في جمع التراث الفلسطيني وتراث العرب وحكاياتهم الشعبية هذه الرسالة لن تظهر بعد أن تسجل او تقوم بتسجيل الدخول ان كنت مسجل مسبقا!
منتديات سنجل الباسلة
اهلا بك عزيزي الزائر , يجب عليك التسجيـل لتتمكن من المشاركة معنا وتتمتع بجميع المزايا للتفاعل مع أسرة سنجل في جمع التراث الفلسطيني وتراث العرب وحكاياتهم الشعبية هذه الرسالة لن تظهر بعد أن تسجل او تقوم بتسجيل الدخول ان كنت مسجل مسبقا!
منتديات سنجل الباسلة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى تراثي فلسطيني
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
أهلا وسهلا بكم رواد  منتديات سنجل الباسلة نتمنى لكم أسعد الاوقات

 

  سواليف قاضي معزول تأليف : سعاده عوده أبو عراق 23- انت ومالك ...

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
صالح صلاح شبانة
المدير العام
المدير العام
صالح صلاح شبانة


عدد المساهمات : 2459
تاريخ التسجيل : 21/05/2011
العمر : 70
الموقع : الأردن

 سواليف قاضي معزول تأليف : سعاده عوده أبو عراق 23- انت ومالك ... Empty
مُساهمةموضوع: سواليف قاضي معزول تأليف : سعاده عوده أبو عراق 23- انت ومالك ...    سواليف قاضي معزول تأليف : سعاده عوده أبو عراق 23- انت ومالك ... Emptyالأربعاء يونيو 29, 2011 3:34 pm


سواليف قاضي معزول
تأليف : سعاده عوده أبو عراق
23- انت ومالك ...
تربينا على إن الأولاد من واجبهم يقوموا في والديهم إذا كبروا وإذا مرضوا وإذا احتاجوا ، والرسول قال أنت ومالك لأبيك ، وهذا أمر للإبن إنه ما يبخل على والديه بشي ، حتى ولو ماله كله ، لكن بعض الناس بفهموا الحديث فهم حرفي ، إنه الإبن لازم يجيب راتبة أو مصاريه وتعبه ويقول لأبوه تفضل ، وما إله يسأل أبوه ، ولا كيف تصرّف فيهم . بالطبع هذا مفهوم نابع من الأسرة الممتدة في النظام الزراعي ، إذ كل الأولاد والأحفاد وأولاد أحفاد بيشتغلوا في أرض الجد ، أو أبو الجد
الأب دايما مسيطر على مال الإبن ، فكيف سيطرته على مال البنت ، بالتأكيد السيطرة أقوى ، والإذعان من البنت مضاعف ، وقهر البنت يا حرام أكثر ، لأنه رأيها غير مسموع ، وإرادتها ضعيفة ، والعادات لها حكمها الأعمي كمان .
وهذا إللي صار مع المعلمة عطاف ، وأبوها الموظف الصغير المتقاعد من الحكومة ، ما صدق وبنته الكبيرة تشتغل معلمة ع التوجيهي أو دار المعلمات ، وصارت تقبض له عشرين خمسة وعشرين دينار ، كانت تعطيه إياهم كلهم ، وتوخذ مصروفها منه، وهو يحطة على معاشه ويصرف ع بقية العيلة ، عطاف ما قدرت تتراجع وتعطي أبوها شي محدد وتوفر لنفسها جزء ، وأبوها اعتبر هذا حق مكتسب له ، وشافها عادي ، وما شعر في البنت اطلاقا ، والمشكلة إنه كان يرفض العرسان إللي بيتقدموا لها ، لأسباب كثيرة ، لكن السبب الحقيقي ، كان خايف يخسر راتبها ، وهي مسكينة ما بتقدر تفرض عليه رأيها ، لأنها بتخجل مثل كل البنات، إللي ما بتقدر تقول بدي اتجوز ، وصار عمرها فوق الثلاثين ، وبلشت العد العكسي عندها ، وصار العمر يبين عليها ، وما صدقت وإجاها عقد إعارة تدريس في الأمارات العربية ’ راحت هناك لكن ما صارت تويدي لأبوها راتبها الشهري كله ، بحجة إنها ما بتقبضة بانتظام ، وبعدين صارت توديله جزء صغير كمساعدة ، وخصوصا إنها سمعت إنه أخوها فايز صار يشتغل ، المهم حاولت تخبي من وراه شوية مصاري ، ولما رجعت من الإعارة فكرت إنها تشتري شقة ، طبعا أبوها انبسط لأنه اعتبر الشقة إله ، وممكن يجوز فيها ابنه فايز .
وفعلا أخذت الشقة وسكنوا فيها وراحت بدها تدفع القسط الأخير لشركة الإسكان عشان تتسجل باسمها ، لكن أبوها زعل لأنها ما بدها تسجلها باسمه ، المهم اتحملت نكده ، لكنها تعرفت على المحاسب إللي في الشركة ، طلع من طرف الحمولة ، لكن هم مابعرفوا بعض ، لكن أبياتهم بيعرفوا بعض من بعيد ، ومبين ما بحبوا بعض ، فوجدت فيه الفرصة الأخيرة للزواج ، خصوصا إنها صارت فوق الخمسة وثلاثين ، وهو أكبر منها شوية ، عنده ظروف صعبة ، وما معه يجوز لأن أبوه نفس الشي ،عنده عشرة ومعتمد عليه ، ومش راحمه كمان ، فحاولت تغريه بالشقة والراتب ، اتفقت معه على الزواج ، ولما شافته فعلا ما معاه مصاري ، عرضت عليه إنها تعطيه مهرها ، ويسكنوا في الشقة تبعتها يعني مش راح يتكلف مصاريف زواج وتأثيث بيت وكسوة وغيره، لكن أبوها ما قبل ، لأنه الأن قدامه مشروع جواز إبنه أولا ، وبده مساعدتها ، وثانيا لازم قبل ما تتجوز تتنازل عن الشقة لأبوها ، عشان يسكن أخوها ومرته فيها ، هذا يعني إنه أبوها كانت اولوياته جواز ابنه فايز ، ومش مفكر فيها ولا مفكر إنها بنت مثل كل البنات ، وبني آدمة عاوزة جيزة وجوز واولاد وعيلة ، بس مفكر بالمعاش إللي بيقبضه منها كل شهر .
مش هذا وبس ، أبوها شاف العريس إللي لاقته وإجا يخطبها ، إنه بناسب أختها الصغبرة أم الثمنعشر سته ، يعني عاوز يخلص من أختها إللي ما بتجيب له شي ، يعني مش برفض جيزتها وبس ،لكن كمان ما فكر أبدا يجوازها ، فهذه التصرفات خلتها تفكر بحالها ، بدل ما طول حياتها بتفكر في أبوها أمها واخوتها ، صارت تشعر بالمرارة لأنها فكرت في غيرها أكثر ما فكرت بنفسها ، وأكتشفت إنه أبوها وأمها واخوتها ، شاعرين إنها بتقدم واجبها ومش طالبة مقابل ، لذلك ما حفظوا لها الجميل ، ولا حاولوا يردولها بعض إللي قدمت لهم إياه ، ردة الفعل هذه جعلها تتصرف كأنه أبوها ما دخله ، وإنها هذه حياتها الخاصة فيها ، ولازم تعيشها ، وإنها بالعربي الفصيح بدها تتجوز بأي ثمن .
اخوتها لما شافوها تمردت بشكل غير متوقعينه، دبت فيهم الحمية ، وقالوا لها ، بعد ما هي إللي ربتهم وأصرفت عليهم ؛البنت ما بصير تتجوز على راسها ، طبعا اخوتها وأبوها بعرفوا العادات والتقاليد ، وذبح البنت إللي ما بكلف شي ، بكفي يقولوا غسل شرف ، وأخوها إللي بيذبحها ما بيطلع عليه عقوبة ،لكن ما بعرفوا القانون ولا الشريعة إللي بتسمح للبنت البالغ إنها تتجوز دون إذن ولي أمرها .
لأنها واجهت أب وأهل عمرها ما توقعت تشوفهم بهالصورة هذه من الأنانية ، اتخذت موقف مع خطيبها ، إنهم يستأجروا بيت ، ويأثثوه على السريع من الأثاث العتيق المستعمل ، وراحوا يكتبوا الكتاب ، الأب حرد وما وافق ولا حضر كتب الكتاب ولا عملوا فرح ، ولا شي ، وقالت هذا كله مع الزمن بينتسى ، لكن لما علم أبوها وأخوها إنها هي اللي دفعت المهر ، إنجن جنون أبوها وأخوها ، وأخوها إجا هادد على خطيبها في البيت وأطلق عليه النار لكن الله ستر ، حبسوا أخوها ، وكمان صار عمها أبوا جوزها رافض هذا الزواج ، شو بدها تساوي مازال الأمور وصلت للقتل ، رأسا راحت باعت الشقة إللي اشترتها ، وقالت للمشتري بتعمل عقد أجار مع أبوها الساكن في الشقة ، بأجرة مناسبة ، وأخذت مصاري الشقة ، واشترت بيت مستقل فيه تسوية ، وتجوزت على السكيت في هذا البيت .
أبوها إللي ما عرف حدودة ولا واجبه كأب ، ما دري كيف يتصرف ، كل راتبه من التقاعد يا دوب يدفع أجرة الشقة ، ومنين يوكل ويشرب ، البنت عطاف صابها تأنيب ضمير ، شو بدها تساوي ، مش من عادتها تتصرف بهذي القسوة ، هل هي أخطأت أو أصابت ، لكن لأنه معدنها طيب ، والله دايما مع الطيبين ، حتى لو طيبتهم خلتهم ينسوا حالهم ، لكن ربك ما بنساهم ، ولازم يصحح لهم الوضع ، ألله أعطاها جوز طيب مثلها ، وخلصها من سلطة أبوها إللي ما بعرف حدوده ، وخلصها من أخوتها وخواتها الناكرين الجميل ، وبنفس الوقت ما نزع منها انسانيتها ، وأحرمها من رظا الوالدين، لأنه جوزها الطيب قال لها شو رايك نسكّن عمي وعمتي في التسوية التحتا ، بدال ما نأجرها ؟ قالت له جبتها































































الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://turathmo5ayam.yoo7.com
 
سواليف قاضي معزول تأليف : سعاده عوده أبو عراق 23- انت ومالك ...
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سواليف قاضي معزول تأليف : سعاده عوده أبو عراق 16- وين الكنز
» سواليف قاضي معزول تأليف : سعاده عوده أبو عراق 24- قصر البلد
» سواليف قاضي معزول تأليف : سعاده عوده أبو عراق 22- الصيادين
» سواليف قاضي معزول تأليف سعاده عوده أبو عراق 24- قصر البلد
» سواليف قاضي معزول تأليف سعاده عوده أبو عراق 28- بودي غارد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سنجل الباسلة :: 
القرنـــــــة
 :: قرنة سعادة أبو عراق
-
انتقل الى: