لطائف ــ 66
صوّر مستملحة قصيرة منقولة مما قرأت :
بقلم الداعي بالخير : صالح صلاح شبانة
Shabanah2007@yahoo.com
السفهاء :
قيل : أن قوما بلا سفهاء تضيع حقوقهم ، وللحكاية جذورها ، إذ روي :
بينما كان أمير المؤمنين عمر بن الخطاب ، رضي الله عنه جالس ، إذ جاء أعرابي فلطمه ، فقام إليه واقد بن عمرو فجلد به الأرض ، فقال عمر : ليس بعزيز من ليس في قومه سفيه ، وقال الشاعر :
ولا يلبثُ الجهالُ أن يتهضموا ، أخا الحلم ما لم يستعن بجهولِ
وقال آخر :
ومن يحلم وليس له سفيه ، يلاقي المعضلاتِ من الرجالِ
وقال الأحنف بن قيس : (ما قل سفهاء قوم إلا ذلوه) ..!!
وقيل : (الجاهل من لا جاهل له) ، أي لا سفيه له يدفع عنه ..!!!
عقلاء :
وقيل : قوم بلا عقلاء قطايع :
راحوا قطايع : أي تفرقوا وذلوا، والمعنى : أن عقلاء القوم هم الذين يأخذون بأيدي قومهم إلى ما فيه الخير ، يرشدونهم إلى صالح الأعمال إلى صالح الأعمال، وذلك بآرائهم الصائبة الحكيمة ، قال الشاعر :
إن اللبيب إذا تفرق أمره ، فتق الأمور مناظرا ومشاورا
وأخو الجهالة يستبد برأيه ، فتراه يعتسِف الأمور مخاطرا
وقال غيره :
بصير بأعقاب الأمور كأنما ، يخاطبه من كل أمر عواقبه
أكرم من حاتم :
سألوا حاتماً الطائي : هل رأيت من هو أكرم منك؟
قال: بلى ، رأيت أعرابياً يجمع القش فقلت له : لو ذهبت إلى بيت حاتم الطائي فإنهم يوزعون الخبز، فقال : ما ينبغي من يستطيع الكسب بعرق جبينه أن يتحمل جميل حاتم الطائي.. فذلك الرجل أكرم مني!!
محطات سريعة :
• سُئل الحكيم الفارسي كسرى بن قباذ : أيغير المال العلماء ؟؟ قال : ليس بعالم من يغيره المال ...!!!
* قال معاذ بن جبل : ليس في الدنيا خير من اثنين : رغيف تشبع به كبيراً جائعاً ، وكلمة تفرّج بها عن ملهوف
* شيئان لا تتم معهما حيلة : إقبال إمرء وإدباره.
* ليس شيء أحسن من زينة من أربع لأربع :
(من علم زانه أدب، ومن أدب زانه حلم، ومن حلم زانه رفق، ومن رفق زانه تقوى.(
*الإخوان أربعة : (منهم من يعين ويستعين، ومنهم من لا يعين ولا يستعين. ومنهم من يستعين ولا يعين، ومنهم من يعين ولا يستعين. (
*موال : بلطنا البحر من الغيظ وشربنا البحره ، ولفنا السراب وتُهنا في كثبان الصحرا،
وفي الأخير طلعوا كل الخوّن أشراف ، وتاريخ بلف ، والعيب عاللي يقرأ (صالح شبانه(