منتديات سنجل الباسلة
اهلا بك عزيزي الزائر , يجب عليك التسجيـل لتتمكن من المشاركة معنا وتتمتع بجميع المزايا للتفاعل مع أسرة سنجل في جمع التراث الفلسطيني وتراث العرب وحكاياتهم الشعبية هذه الرسالة لن تظهر بعد أن تسجل او تقوم بتسجيل الدخول ان كنت مسجل مسبقا!
منتديات سنجل الباسلة
اهلا بك عزيزي الزائر , يجب عليك التسجيـل لتتمكن من المشاركة معنا وتتمتع بجميع المزايا للتفاعل مع أسرة سنجل في جمع التراث الفلسطيني وتراث العرب وحكاياتهم الشعبية هذه الرسالة لن تظهر بعد أن تسجل او تقوم بتسجيل الدخول ان كنت مسجل مسبقا!
منتديات سنجل الباسلة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى تراثي فلسطيني
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
أهلا وسهلا بكم رواد  منتديات سنجل الباسلة نتمنى لكم أسعد الاوقات

 

 امسية تبين خصائص الحكاية الشعبية في الزرقاء

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
صالح صلاح شبانة
المدير العام
المدير العام
صالح صلاح شبانة


عدد المساهمات : 2459
تاريخ التسجيل : 21/05/2011
العمر : 70
الموقع : الأردن

امسية تبين خصائص الحكاية الشعبية في الزرقاء Empty
مُساهمةموضوع: امسية تبين خصائص الحكاية الشعبية في الزرقاء   امسية تبين خصائص الحكاية الشعبية في الزرقاء Emptyالأحد مايو 22, 2011 1:30 pm

امسية تبين خصائص الحكاية الشعبية في الزرقاء



امسية تبين خصائص الحكاية الشعبية في الزرقاء
وكالة الأنباء الأردنية / من عمر ضمرة
الزرقاء 28 نيسان (بترا) - نظم مركز الملك عبد الله الثاني الثقافي في الزرقاء مساء امس امسية للحديث عن خصائص الحكاية الشعبية وقراءة نماذج من القصص الشعبية للكاتبين هشام عودة وصالح شبانة.

وقال الباحث الدكتور جاسر العناني الذي ادار الامسية " ان اكثر خطر يواجه أي امة هو اقتلاع جذورها وطمس هويتها والاستيلاء على تراثها وثقافتها، مبينا ان امة لا تستطيع الحفاظ على هويتها تعتبر غير جديرة بأن تتصدر مكانا في الحياة ولا يحسب لها أي حساب ".

من جهته قال الشاعر والمسرحي هشام عودة، ان الحكاية الشعبية تعد من اقدم انواع السرد في الادب العربي، حيث ساعد الموروث الديني الموغل في القدم على تطوير هذه الحكاية، نمطا وشكلا واسلوبا ومضمونا، كما استفادت الحكاية الشعبية من الاسطورة ودورها ومفهومها وسطوتها على العقل البشري مشيرا الى ابرز الحكايات الشعبية عند العرب مثل ، حكاية سيف بن ذي يزن ، والزير سالم ، وتغريبة بني هلال .

ولفت الى ان الحكاية الشعبية العربية المعاصرة ( الخريفة ) تتفق مع الحكايات العربية القديمة بأنها محاولة للتعويض عن نقص، او التهكم على واقع مرير، او اثارة النخوة والترويج للاخلاق الفاضلة، من خلال الانحياز للخير وانتصاره على الظلم والشر، مبينا ان معظم ابطال (الخراريف) هم من المهمشين الفقراء والايتام والاطفال.

وبين عودة ضرورة توثيق الحكاية الشعبية وتدوينها ، لأنها تستطيع تقديم قراءة حقيقية عن الحياة السياسية والاجتماعية والاقتصادية للمجتمع الذي يتبناها والزمن الذي صيغت فيه.

ثم قرأ القاص صالح شبانة نماذج من الحكاية الشعبية والتي تمثل لوحات من ذاكرة القرية وعادات الناس وسلوكياتهم المتنوعة والثقافة التي يتمتعون بها، حيث قرأ حكاية بعنوان (العطار) والتي بين من خلالها ذلك العالم العجيب والغريب لمحل العطارة، والمحتوي لكل ما لا يخطر على بال .

ووصف في حكاية ( الرقية الشعبية ) انواع الرقى ضد الحسد ولطرد المرض والشرور، وللرغبة في الزواج بلهجة شعبية ذات ايقاع موسيقي ومفردات قريبة من وجدان الناس ومشاعرهم، كما قرأ حكايات ( العيا والمرض ) و ( البلد الغريبة ) و ( الاسد العاشق ) ، بالاضافة الى النكات الشعبية عن قرى ( سنجل ) و (بيت عنان ) و (كفر حارس).

--(بترا) ع ض/ ب ط/هـ
28/4/2011 - 08:44 ص
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://turathmo5ayam.yoo7.com
 
امسية تبين خصائص الحكاية الشعبية في الزرقاء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  ندوة تعاين تاريخ الحكاية الشعبية وفضاءاتها المعاصرة في الزرقاء
» تاريخ الحكاية الشعبية وفضاءاتها المعاص
»  رد: امسية لصالح صلاح شبانة
» صور من امسية اتحاد الكتاب والأدباء الأردنيين
» الزرقاء مدينة الثقافة الأردنية 2010

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سنجل الباسلة :: 
سنجل الباسلة
 :: صالح صلاح شبانة
-
انتقل الى: