منتديات سنجل الباسلة
اهلا بك عزيزي الزائر , يجب عليك التسجيـل لتتمكن من المشاركة معنا وتتمتع بجميع المزايا للتفاعل مع أسرة سنجل في جمع التراث الفلسطيني وتراث العرب وحكاياتهم الشعبية هذه الرسالة لن تظهر بعد أن تسجل او تقوم بتسجيل الدخول ان كنت مسجل مسبقا!
منتديات سنجل الباسلة
اهلا بك عزيزي الزائر , يجب عليك التسجيـل لتتمكن من المشاركة معنا وتتمتع بجميع المزايا للتفاعل مع أسرة سنجل في جمع التراث الفلسطيني وتراث العرب وحكاياتهم الشعبية هذه الرسالة لن تظهر بعد أن تسجل او تقوم بتسجيل الدخول ان كنت مسجل مسبقا!
منتديات سنجل الباسلة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى تراثي فلسطيني
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
أهلا وسهلا بكم رواد  منتديات سنجل الباسلة نتمنى لكم أسعد الاوقات

 

  9 عوجـــــــان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
صالح صلاح شبانة
المدير العام
المدير العام
صالح صلاح شبانة


عدد المساهمات : 2459
تاريخ التسجيل : 21/05/2011
العمر : 70
الموقع : الأردن

 9 عوجـــــــان Empty
مُساهمةموضوع: 9 عوجـــــــان    9 عوجـــــــان Emptyالخميس يونيو 09, 2011 6:36 pm

زرقاء بلا ذنوب
كتاب منشور
بقلم سعاده عوده ابو عراق

9 عوجـــــــان
[ إن حقا ما يقولونه عن الزرقاء ، بأنها بلد العمال والجنود ، فإنها ستكون الأرض المثالية الخصبة ، لزرع ثورة عمالية تعمُّ المنطقة ] هكذا قالت فدوى شامخ ، في اجتماع للقوى اليسارية وأضافت؛[ فعمال المصانع المنتشرون في الزرقاء هم المادة الأولية التي تبنى منها الثورات ، وهم طبقة كما كل الطبقات المتجانسة لها ماضيها و صيرورتها وحتمية انتصارها ، ولم يبق سوى أن تعي ذاتها وواقعها ، ونحن الأولى بنشر الوعي فيها ، لنجعلها فاعلة مع نفسها وفاعلة في غيرها ]
دهش الحضور من هذا المنطق المتماسك والرؤية المبتكرة والتفكير الإبداعي ،خاصة الشيوخ الذين يحفظون الكتب الماركسية غيبا ، فلماذا لم يخطر ببالهم ما خطر ببال هذه الصبية الرائعة ، ذات الحضور الآسر ، الذي سيجعل منها طليعيَّة متميزة ، إنها ماسة برزت في تلالٍ من الحصى .
تابعت مداخلتها دونما تحضير مسبق ، [ ويمكننا أن نرى الجنود أيضا طبقة ، ذلك أنهم جاؤوا من طبقة الفلاحين ، وما وسعهم الوقت حتى يخلعوا جلدهم, وما أسعفهم الوقت لكي يصبحوا عسكريتاريا ، إنهم قريبون من طبقة العمال ، وعليهم أن يؤمنوا بترابط المصالح بين الطبقتين ، وعليهم حماية الطبقة العاملة ، والتضامن معها ، فما كانت ثورة البلوريتاريا لتنجح في روسيا لولا تلاقح هاتين الطبقتين ، لإنتاج الثورة البلشفية العظيمة ].
كأنهم اهتدوا إلى برنامج عمل، يعيدون به بناء المجتمع، بعد هزيمة مؤلمة في حزيران، أيقظت الشعوب العربية ، لتأخذ الراية من دولها ، فاختارها المجتمعون مسئولة التنظيم في الزرقاء . جعلت مقرها في عوجان ، حيث مصانع الأجواخ والألبان والملابس ومزارع الدجاج ومناشير الحجر وعمال الفوسفات وشركة الانتاج , فأثبتت أن لها قدرة فذة على استقطاب العمال والعاملات ، تلقاهم خارج المصانع أو قربها ، تكلمهم عن حقوق العمال المنهوبة ، عن فائض القيمة ، عن قوانين التحول التاريخي ، عن قدرة الطبقة العاملة على التغيير، وعن التضحية والنضال الواجب في هذه المرحلة .
سمع العمال منها والعاملات ما لم يسمعوا به من قبل، فصاروا يرطنون بمصطلحات حفظوها ، وهم فرحون بترديدها ، كأنهم اكتشفوا علما جديدا ، يتحدثون بإعجاب عن الأفكار الجديدة التي اكتسبوها .
كثر المستمعون لها ، فتداول الناس أفكارا ومبادئ جديدة ، شعروا بدم جديد يمخرهم ، فكثرت الاجتماعات والمحاضرات ،وولى زمن الجفر وسجن المحطة والسجن العسكري ، وتكلموا بإعجاب عن فدوى شامخ ، عن هذه الفتاة الجميلة المفوهة ، و كما يقولون ؛ كأن في حنجرتها راديو ، تُشعر الرجالَ بأنها ليست سهلة فترتجى ، رغم العذوبة في كلامها والرشاقة في حركاتها ، والدلالة في لباسها والأريج في أنوثتها الواضحة ، أما جرأتها التلقائية وتدفق أفكارها فإنها تجعل الشباب المتهور أكثر حذرا معها ، فصار الاستماع إليها غاية ، وصاروا يَقبَلونَ التعلّم منها والانصياعَ لقيادتها ، فأي رجل يملك أمام ( رجولتها ) رجولته ؟
لم يأخذ الناس أفكارها فقط ، إنما أصبحت نموذجا عصريا ، وما يجب أن تكون عليه المرأة ، في الفهم والجرأة واللباس ، فزيها أصبح زيا للفتيات ، فبنطلونها المموه صار دليل الحركة الفاعلة للمرأة خارج البيت ، ودليلا على الجدية المفرطة ، وحجبا لبعض المفاتن التي تكشف عنها التنورة القصيرة ، وشعرها الفاحم القصير المقصوص إلى شحمة الأذن ، دليل انطلاق من أسر المقاييس الأنثوية ،ويمكن لفه بمنديل مثلث ، أو تغطيته بكوفية ( أبو عمار) ، وقميصا يقصر عن ذراعين ناعمين ، ويكاد يلملم نهدين نافرين .
لأول مرة يرون رأي العين امرأة تفعل ما يفعله القادة من الرجال
ولأول مرة يصدقون أسطورة خوله بنت الأزور وجان دارك وجميلة بوحيرد ، ولأول مرة تتنبه المخابرات إلى خطورة هذه الصبية ، وتفكر في اعتقالها والحد من نشاطها ، لولا تراث المسئولين الكبار الذين ما زالوا يرون المرأة حرمة من الحرمات ، ولا يجوز المساس بها ، رغم التقارير التي تخبرهم عن قوات فدوى من النساء وقوات فدوى من الشباب ، وأن هذه المليشيات مدربة ومسلحة، وأنها على أهبة الاستعداد ، للدفاع عن نفسها والدفاع عن طبقة العمال ، الذين هم في الأصل من الفلاحين .
في صباح السابع عشر من أيلول من العام السبعين ، لم تستطع فدوى تجميع كتائبها ولا خلاياها من النساء ، ذلك أن سطوة الرجال على عائلاتهم ، كان أقوى من العقائد التي اعتنقنها ، وظلت ( الكلشينات) التي زودتهن بها مدسوسة بين طيات الفراش ، أو مدفونة في تراب الحوش ، أما الشباب الذين كانوا على استعداد لمواجهة جيش السلطة والنظام ،فقد كانوا يواجهون أسلحة غير التي واجهتها ميليشيات موسكو ولا كييف ، ببنادق الصيد ومعاول الزراعة ، ولم يجدوا أثرا لانشقاقات في صفوف الجيش ، ينسحبون وكأنهم نسوا ما تدربوا عليه ، استعدادا لحرب الشوارع ، وحرب العصابات ، ونسوا حقوق العمال وهم يتراجعون نحو الغرب ، نحو قرى بدوية لا يفهمون ما معنى الصراع الطبقي ، ويجدون العيب كل العيب ، في فتاة تقود شبابا وتحمل السلاح .
في غابات باجوز، كانت فدوى محبطة ، يتكئ ظهرها إلى شجرة ، تفكر في العوامل التي أنجحت ثورة أكتوبر في روسيا والعوامل التي أفشلت ثورة أيلول في الزرقاء ، لكنها أدركت لأول مرة _مع مرارة الهزيمة _ أن الزمان والمكان عاملان أساسيان ، وربما أدركت أيضا أن الفكرة الخلاقة لا تصلح للاستعمال مرتين . وأن تفكيرها لم يكن إبداعيا كما وصفوها أول الأمر.
الزرقاء 2/4/2007







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://turathmo5ayam.yoo7.com
 
9 عوجـــــــان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سنجل الباسلة :: 
القرنـــــــة
 :: قرنة سعادة أبو عراق
-
انتقل الى: