منتديات سنجل الباسلة
اهلا بك عزيزي الزائر , يجب عليك التسجيـل لتتمكن من المشاركة معنا وتتمتع بجميع المزايا للتفاعل مع أسرة سنجل في جمع التراث الفلسطيني وتراث العرب وحكاياتهم الشعبية هذه الرسالة لن تظهر بعد أن تسجل او تقوم بتسجيل الدخول ان كنت مسجل مسبقا!
منتديات سنجل الباسلة
اهلا بك عزيزي الزائر , يجب عليك التسجيـل لتتمكن من المشاركة معنا وتتمتع بجميع المزايا للتفاعل مع أسرة سنجل في جمع التراث الفلسطيني وتراث العرب وحكاياتهم الشعبية هذه الرسالة لن تظهر بعد أن تسجل او تقوم بتسجيل الدخول ان كنت مسجل مسبقا!
منتديات سنجل الباسلة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى تراثي فلسطيني
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
أهلا وسهلا بكم رواد  منتديات سنجل الباسلة نتمنى لكم أسعد الاوقات

 

 16 الحاووز

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
صالح صلاح شبانة
المدير العام
المدير العام
صالح صلاح شبانة


عدد المساهمات : 2459
تاريخ التسجيل : 21/05/2011
العمر : 70
الموقع : الأردن

16 الحاووز Empty
مُساهمةموضوع: 16 الحاووز   16 الحاووز Emptyالخميس يونيو 09, 2011 6:53 pm


(زرقاء بلا ذنوب)
كتاب منشور بقلم : سعاده عوده ابو عراق
16 الحاووز
كل الذين يركبون الحافلات إلى بيوتهم في حي رمزي والأمير محمد والزرقاء الجديدة ، يمرون بالحاووز ويقرؤون لافتة معلقةً على حائطٍ ،مكتوبا عليها ( جمعية العوانس )، ،فيأخذهم العجب والدهشة من هكذا جمعية ،وربما يتمهل أيضا أصحاب السيارات الخصوصية ،لعلهم يقرؤونها جيدا ، ويقرؤون اللافتة الأخرى المجاورة عن شقة مفروشة ،لعلهم يخبرون عنها الخبر اليقين .
والذين تأكدوا من الخبر ، يسخرون من هذا الاسم الصادم ، القبيح على الأسماع ، فلا يحسن أن توضع كلمة عانس اسما لمؤسسة ، وخاصة إذا كانت بجانب مدرسة أجنادين الثانوية للبنات ، وفي طريق مديرية التربية والتعليم ، التي تجتازها المعلمات والمديرات ، فهي جارحة لمشاعر العوانس ، وفألا سيئا لليافعات , يقتضي الإعراض عنه .
لا أحد ينكر على أصحاب المشاعر الحساسة رقتهم ، ولكنهم مع الآخرين من العقلانيين يتساءلون بكثير من الجدية عن أهداف هذه الجمعية ، وما يمكن أن تقدمه للعوانس ، مادامت العوانس لم تطلب شيئا إطلاقا ، فكيف تُعطى شيئا لم تطلبه ؟ فالعانس ليست مواطنة معاقة ، ولا فقيرة محتاجة ، ولا هن طبقة اجتماعية تحتاج إلى إطار يجمعها ، ومن الذي أسس الجمعية ؟ هل هن العوانس أم المتعاطفون معهن ؟ وهل هناك عوانس تأتي للانتساب وتدفع الاشتراك؟
على خلاف هؤلاء المتسائلين بإنكار، فهناك من وجد الفكرة صائبة بداهةً، وشعر كأنما عثر عليها ، إذ لم يجد في العضوية معضلة ، فسهل جدا أن تُحضر الأسماء من دائرة الأحوال المدنية، بعد الاتفاق على تعريف للعانس ، مثلا من تجاوزت الثلاثين ؟ وبعدها لن يكون الاتصال بهن صعبا ، ولتأت بعدها من تأتي ، ولتعتذر من تعتذر ، ثم تُبحث المشكلات التي يعانين منها في منازل آبائهن وإخوتهن ، ثم تأتي الحلول النفسية والاجتماعية والمهنية .
غريب هذا الأمر الذي شغل أهل الزرقاء ، كأنهم كانوا وإياه على موعد ,اشتغلت أدمغتهم وكان الظن أنها لا تشتغل ، وتوسعوا في الأمر وتساءلوا إن كانت المهجورة والمطلقة والأرملة من هذه الزمرة ، وهل قضاياهن الحياتية واحدة ؟ وما هو العدد الذي يتحدثون عنه ؟ إذ لا بد من إحصاءات رسمية ، كي يكون الحديث علميا ، ولا بد أن يتحدث به العلماء .
وبما أن الفقهاء أو علماء الدين أولى من غيرهم في هذا المجال ، ولأن فقه النساء باب كبير من أبواب الفقه الإسلامي ، ولأن كثيرا من الناس راحوا يستفتونهم في الأمر ، إلا أنهم لم يجدوا عند الأقدمين ولا عند المحدثين فتاوى تعالج مشكلات العوانس ، ولم يجدوا في أنفسهم الجرأة الكافية للإفتاء ، لأنها مشكلة ظهرت من خمسين سنة فقط ، فقد ذهب بعض الذين تأثروا بالمنهج التحليلي إلى القول بإن مشكلتهن تنحصر في الزواج والإشباع الجنسي ، وهنا عليها أن تصبر على قدرها , وتتقي الله، وتحدثوا عن العفاف والجمعيات التي تقيم الزواج الجماعي .
أما الذين شاهدوا المناظرات على الفضائيات فقد تكلموا عن زواج المسيار وزواج المتعة والزواج العرفي ، تلك الحلول المطروحة للخروج من مأزق وجدت فيه بعض النساء أنفسهن بها ، وكلها أمور يرفضها الناس ورجال الدين ، فراحوا يتحدثون عن أسباب هذه الظاهرة ونشوئها ، وعن تكاليف الزواج المعيقة ، وعن تعدد الزوجات ،وعن عمل المرأة .
والصحفيون الذين يبحثون عن موضوعات اجتماعية يدسون بها أنوفهم ، ويعرفون أصول التحقيق الصحفي الناجح ، ذهبوا يستقصونها أولا عند مديرية التنمية الاجتماعية ، يسألون عن أسس ترخيص الجمعية ، والأهداف التي أسست بموجبها ، فاكتشفوا أنه لا يوجد جمعية مسجلة باسم جمعية العوانس ، أو جمعية لهذا الغرض ،عندها ذهبوا إلى الحاووز، تفقدوا اللافتة فلم يجدوها، ولم يجدوا مكانا مستأجرا للجمعية ، بل شقة مفروشة للإيجار، مازال إعلانها موجودا على الجدار ، فكأنما هي كذبة نيسان ، أو حلم رأته الزرقاء ذات غفوة ليلية .
إذن من قام بهذه الدعابة الطريفة السخيفة ، حتى تثار كل هذه الضجة من الأفكار ، وهذا الاهتمام المفرط بالموضوع ، وكيف أزيلت هذه اللوحة دونما اعتراض من أحد ، ودونما شعور أنها كانت ذات فائدة لصاحب الشقة المفروشة، الذي اغتبط لازدياد الطالبين استئجارها .
بعد أيام معدودة، كان أمام مدير التنمية الاجتماعية طلبا مقدما من رجال ونساء لتأسيس جمعية باسم جمعية عوانس الزرقاء.
أما الصحفيون , فقد وجدوا في الزرقاء حالات غريبة، تستدعي التأمل والبحث العميق .

الزرقاء 24/4/2007


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://turathmo5ayam.yoo7.com
 
16 الحاووز
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  14 مستشفى الحاووز

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سنجل الباسلة :: 
القرنـــــــة
 :: قرنة سعادة أبو عراق
-
انتقل الى: