منتديات سنجل الباسلة
اهلا بك عزيزي الزائر , يجب عليك التسجيـل لتتمكن من المشاركة معنا وتتمتع بجميع المزايا للتفاعل مع أسرة سنجل في جمع التراث الفلسطيني وتراث العرب وحكاياتهم الشعبية هذه الرسالة لن تظهر بعد أن تسجل او تقوم بتسجيل الدخول ان كنت مسجل مسبقا!
منتديات سنجل الباسلة
اهلا بك عزيزي الزائر , يجب عليك التسجيـل لتتمكن من المشاركة معنا وتتمتع بجميع المزايا للتفاعل مع أسرة سنجل في جمع التراث الفلسطيني وتراث العرب وحكاياتهم الشعبية هذه الرسالة لن تظهر بعد أن تسجل او تقوم بتسجيل الدخول ان كنت مسجل مسبقا!
منتديات سنجل الباسلة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى تراثي فلسطيني
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
أهلا وسهلا بكم رواد  منتديات سنجل الباسلة نتمنى لكم أسعد الاوقات

 

 17ســكّة الحـديـــد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
صالح صلاح شبانة
المدير العام
المدير العام
صالح صلاح شبانة


عدد المساهمات : 2459
تاريخ التسجيل : 21/05/2011
العمر : 70
الموقع : الأردن

17ســكّة الحـديـــد Empty
مُساهمةموضوع: 17ســكّة الحـديـــد   17ســكّة الحـديـــد Emptyالخميس يونيو 09, 2011 6:58 pm


(زرقاء بلا ذنوب)
كتاب منشور بقلم : سعاده عوده ابو عراق
17ســكّة الحـديـــد
منذ عامين ،أي منذ أن تخرجت من كلية الإعلام ، وأنا أنزع لمنظومة من التحقيقات الصحفية ، تغطي قضايا الزرقاء كلها ، فالزرقاء مسقط رأسي ومدرج قدمي ، وملعب صباي ، ومقر عائلتي ، وفيها سكة الحديد المدهشة ، بقطارها الذي يمر عليها مساء كل خميس ،فينادينا بصفيره المبحوح ، وضجيجه الرهيب ،طبع بصماته على طفولتنا ، وغادرنا مع الطفولة التي غادرتنا .
ومنذ مدة وأنا أعد العدة لروبرتاجات كثيرة ، أحدها عن هذه القطارات الهرمة، وعن تاريخها وعمالها وخدماتها ، وأسترجع الأجواء الرومانسية في روايات تبعث شجا الفراق ولهفة اللقاء ، وروايات أجاثا كريستي البوليسية ، وأغاني عبد الوهاب ،وأدخلُ على الموقع الالكتروني للخط الحديدي الحجازي ، لعلي أحظى بخلفية معلوماتية ، تمكنني من أن أجعلها إطارا لأفكاري .
ولعلي شبه موقن أن ميلي لهذا الموضوع عائد إلى اسم عائلتي ، فأنا محمد شريف التريناتي، كنية منسوبة إلى الترين ، كما هي عائلة الساعاتي والقصيباتي والحكواتي ، ذلك أن جد جدي كان يعمل في قطارات استانبول ،أرسلوه مع امتداد سكة الحديد ، وحمل معه اسم التريناتي إلى الزرقاء، إنها قصة عائلة ، تنبهت إلى روايتها فيما تنبهت إليه .
تتسع الفكرة في رأسي ، وأشعر أن التحقيقات والمقابلات لا تشبع لي رغبة ، ولا تعبر لي عن دخيلة، فلا بد من أن تكون دراسة ، تتناول أثر سكة الحديد على مجتمع الزرقاء ، وبما أني أعرف أن لا أثر للسكة على مجتمع الزرقاء ، أصبحت الدراسة منصبة على عدم تأثير السكة على الناس والمجتمع .
تبلورت في ذهني استفهامات مركزة ، وتساؤلات عن عدم وجود حي باسم حي المحطة ؟ كما في عمان ، وكل المدن التي يخترقها القطار ، وكان أقرب لي أن أسأل جدي الذي شارف على التسعين ، وحينما أوصلته السؤال بعناء ، لم يكترث به ،كأنه لم يعجبه ، ومضى في نعاسه المستديم . ومضيت استجدي أجوبة لسؤال وجده الناس سفسطائيا عقيما ، لا معنى له أو فائدة ، بينما تمتم بعض الناس،ليبرروا سخافتي : إنه مبتدئ .
ولكي لا أكون مبتذلا رحت أطرح احتمالات معقولة أخرى موازية، هل كانت الزرقاء قرية أقل من أن تكون محطة تحميل وتنزيل ناجحة ؟ بدا السؤال منطقيا عند البعض ،لكن الذاكرة أظهرت أن مدنا صنعتها سكة الحديد ، كما الموانئ وطرق القوافل صنعت مدنها أيضا .
وتساءلت عن البضائع التي كانت تأتي بالقطارات من بيروت ودمشق وحيفا، أما كان تنزيلها أجدى في الزرقا ،وهذا خيرٌ من أن تذهب أولا إلى عمان ليعاد توزيعها على المدن ؟ التجار الذين سألتهم قالوا لم يكن في الزرقاء تجارٌ كبارٌ للجملة .
سألت أيضا عن كثافة السفر إلى دمشق وبيروت ، أما كانت تكفي لملء عربات معدودات ، تلتقط ركابها من الزرقاء والمفرق والرمثا ؟ وسألت عن الدهان المقشر والحديد الصدئ الذي لا يوحي باحترام للمؤسسة وجدية عملها، بل سألت أيضا عن أثر إلغاء سكة الحديد ، فضحكوا من بلاهتي كثيرا.
كان جدي مستلقيا ،حينما دخلت بيته ، حاولت أن لا أزعجه ، لكني أحسست بنظراته تلاحقني ، كأنما هو يستدعيني ، ملت إليه وحييته ، وجلست بقربه ، فبادرني :
_ هل أكملت موضوعك عن سكة الحديد؟
استغربت اهتمامه ، فانشرح صدري وقلت:
_لم يجبني أحد ، كأن أحداً لا يعلم أن السكة موجودة ...!
_ المتطفل لا يذكره أحد .
بدا لي أنه يكتنز فكرة ،وحرصت أن لا اكبح رغبة جدي للكلام ، فهي دليل عافية، وعلي أن أظهرها ،لكني سأحتمل روايته الألف عن والده الذي قضى دهسا بعجلات القطار، وكيف عاش يتيما إلى أن كبر وعين عامل تحويلة بدل أبيه ، وأن جده_ كيعقوب عليه السلام _كُفَّ بصرُهُ بكاءً على ولده ، وأن تعيين الحفيد مكان أبيه ما كان إلا لترسيخ أسم التريناتي بين الناس.
جذبني كأنه سيكلمني بسر ، أو كأني لا أسمع عن بعد ، وقال :
_ يوم مات أبي _عام أربعين_ ،كان قطار يحمل عتادا وقنابل وأسلحة من اللاذقية ، وصل وما زال قطار قد سبقه من حيفا ينزل حمولته ، كان تصادمهما مؤكدا لولا أن قام أبي بتحويل الخط في اللحظة الأخيرة ، وكان اصطدام قطارين سيفجر مئات الأطنان من القنابل، ويجلب كارثة على الزرقاء ،لكن القطار خرج عن السكة وغشي أبي الذي لم يحسن الهرب ، وقتله، وقتل انجليزيا كان يراقب التنزيل .
من أين لي أن أتأكد بأن المحطة وجدت أصلا لتزويد الانجليز بما تحتاجه معسكراتهم ، وأن والد جدي مات على هذا النحو ، وأن الانجليزي ُمنح وسام الشجاعة كما قال، بينما حوكم والد جدي بعد موته لأنه تصرف دون أمر .
هكذا وجدت نفسي بلا مراجع موثقة، وأن إدارة المحطة لا تملك شيئا يمكن أن أبني به بحثا يقرؤه الناس باحترام ، وأن الموقع الالكتروني الفخم غير معنيّ بما أريد ، ولا أحد معنيّ بتكريم الأبطال الحقيقيين ، وأدركت أن أهل الزرقاء نسوا مَعلَماً ،اختبأ خلف شيك المعسكر ، ولا يذكر السكة اليوم إلا الفقراء الذين يشترون الملابس القديمة من دكاكينها.
قال أحد الذين قرأ مقالي السابق والموسوم ب( الزرقاوي اللامنتمي )
_المؤسسات أيضا مريضة بعدم الانتماء .
الزرقاء 3/5/2007
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://turathmo5ayam.yoo7.com
 
17ســكّة الحـديـــد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سنجل الباسلة :: 
القرنـــــــة
 :: قرنة سعادة أبو عراق
-
انتقل الى: