منتديات سنجل الباسلة
اهلا بك عزيزي الزائر , يجب عليك التسجيـل لتتمكن من المشاركة معنا وتتمتع بجميع المزايا للتفاعل مع أسرة سنجل في جمع التراث الفلسطيني وتراث العرب وحكاياتهم الشعبية هذه الرسالة لن تظهر بعد أن تسجل او تقوم بتسجيل الدخول ان كنت مسجل مسبقا!
منتديات سنجل الباسلة
اهلا بك عزيزي الزائر , يجب عليك التسجيـل لتتمكن من المشاركة معنا وتتمتع بجميع المزايا للتفاعل مع أسرة سنجل في جمع التراث الفلسطيني وتراث العرب وحكاياتهم الشعبية هذه الرسالة لن تظهر بعد أن تسجل او تقوم بتسجيل الدخول ان كنت مسجل مسبقا!
منتديات سنجل الباسلة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى تراثي فلسطيني
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
أهلا وسهلا بكم رواد  منتديات سنجل الباسلة نتمنى لكم أسعد الاوقات

 

  19 السخنة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
صالح صلاح شبانة
المدير العام
المدير العام
صالح صلاح شبانة


عدد المساهمات : 2459
تاريخ التسجيل : 21/05/2011
العمر : 70
الموقع : الأردن

 19   السخنة Empty
مُساهمةموضوع: 19 السخنة    19   السخنة Emptyالخميس يونيو 09, 2011 7:02 pm


(زرقاء بلا ذنوب)
كتاب منشور بقلم : سعاده عوده ابو عراق

19

السخنة
في هذه الأيام يتكلم الزرقاويون عن قصة أشبه بقصص الأفلام الهندية الدرامية ، أو الأفلام الكاريبية المدبلجة ، قصة موضوعها اختلاط الأنساب ، وخاصة عند قوم يرون في الأنساب مكانة عظيمة ، فالأشخاص وحياتهم ومكانتهم ومستقبلهم ،لا يستقيم إلا بالنسب العائلي المؤصل.
قليل هم الذين يذكرون تفاصيل الحادثة التي وقعت قبل سبعة عشر عاما ، ومن يذكرها بصعوبة ، يتذكر الأسى الذي انتاب أهل السخنة من عرب وتركمان وشيشان ، حينما علموا أن صفية التركمانية وفريال الشيشانية قد ماتتا بحادث في طريق العودة من مستشفى الزرقاء ، بعد أن أنجبت كل منهما صبيا ، حادثة مروعة هزت صخور المقالع الحجرية ، ولانت حتى البكاء .
في ذالك الوقت ترك الناس أحاديثهم عن غزو العراق لدولة الكويت ، وحشود أمريكا في الخليج وانقسام العرب بين مشارك في الحرب ومعارض لها ، وراحوا يتحدثون عن مصير مبهم لطفلين وُجدا نائمين في جوف سيارة محطمة، وأمَّاهما والسائق ميتون ، والداية المرافقة مسجاة في غرفة العناية الحثيثة ، عناية إلهية قدرت لطفلين النجاة ، أحدهما اسمه منير والآخر اسمه جمال ، لكن اشتعال الحرب أنست الزرقاويين وأهل السخنة تحقيق الشرطة في الحادث والأسباب العائدة إلى سوء الطريق ، والتجاوز الخاطئ ، والقلابات المحملة بالحصمة ، ونعاس السائق الذي سرى لإحضارهما قبل طلوع الشمس ، و لم يسأل أحد كيف عرفت كل عائلة ابنها .
في هذه الأيام وبعد سبعة عشر عاما ، يتحدث الزرقاويون وسكان السخنة عربا وتركمان وشيشان عن قصة جديدة ، عن اختلاط في الأنساب بين العائلة الشيشانية والعائلة التركمانية ، و يخمنون كيف حدث ذلك ، فربما اهتم المنقذون بالطفلين الأحياء ، إذ حملوهما كيفما اتفق إلى مستشفى الزرقاء ، أدخلوهما حضّانة الخداج ، والداية التي أفاقت بعد أيام ثلاثة ، لم تكن على وعي لتفرق بين ابن الشيشانية وابن التركمانية ، ربما أدركت وهي في موقفها الحرج هذا مسؤوليتها ، فأشارت بحزم إلى أن هذا هو ابن الشيشانية وذاك ابن التركمانية , لتغلق باب التخمين.
وهكذا ارتضى كل فريق _دون سؤال_ أحد الطفلين ابنا ، وما فكر الأهل بمثل هذا الموضوع أو شكوا بالنسب يوما ، لولا الداية التي هرمت ، وأرادت أن تصحح خطأ اعتراها في فترة ضعف ، وتريد أن تلقى وجه ربها وهي راضية ، حينما لاحظت الفتى جمال وهو يخطر في مخيم السخنة ويناديها (بأمي ) ، احتضنته وتفرست شعره السبط الأشقر الذي يختلف عن شعر التركمان المائل الى البني لتزاوجهم مع العرب ، وتمييزها بين لون الشيشان الأشقر والتركمان الأبيض ، والأعين الزرقاء الصافية التي يقل وجودها بين العرب والتركمان ، كل هذه الصفات مجتمعة تجعل من المؤكد أن الفتى جمال شيشانيٌ وليس تركمانيا .
هكذا قالت الحاجة ميمونة الداية ، ولم تر الفتى منير ليكون الحُكْمُ مؤكدا ، وانتشر الخبر ، وكأن مخيم السخنة على موعد معه ، وصاروا أكثر حرصا على ملاقاته والتأكد من صفاته الشيشانية ، لكن حمال ، أو جمال عبد الناصر كما يتحبب إليه زملاؤه ومعلموه ، غاضب من هذه الملاحقة التي لا يرى لها معنى ، والتي جعلته غريبا أو لقيطا عند والده وعند عائلته ، وخاصة حينما طالب أحدهم أن يجرى له فحص المورثات الجينية كتأكيد علمي على الحكم الظاهري .
لم تكن محنة جمال ، في أنه سيغير أسرته التي تربى بينها فقط ، ولا في تغيير اسمه والانتماء إلى أسرة أخرى ومجتمع آخر ، بل حرية الاختيار التي سوف يفقدها ، كان حزينا جدا وهو يرى والده يذهب إلى الشيخ عبد الباقي زعيم الشيشان في الزرقاء ، يسأل عن عائلة منير، ويحاول هذا الشيخ أن يبحث ،فيعلم أن منير قد هاجر طفلا رضيعا مع أهله إلى بلاد الشيشان ، وأن والده وأعمامه قد عادوا ، وسكنوا عمان ، بعد أن أقلعوا عن حلم ورثوه عن أجدادهم بالعودة إلى موطنهم الأصلي في بلاد الشيشان .
في الزرقاء فرحت العائلة الشيشانية بفتى سوف يعوضهم عن منير الذي أبى أن يعود ، والتحق بالمقاومة الشيشانية ،ولا يعلمون عنه شيئا ، تقابلت العائلتان ، ولم يكونوا بحاجة إلى تحاليل مخبرية للدم ليعلموا أنه شيشانيٌ ، فسحنته لا تخفى على أحد ، حضنوه ، وتكلموا معه باللغة الشيشانية كانهم يدشنون عودته إليهم ، فانتفض كمن يحتج على شتيمة .
_ تكلموا بالعربية ، أنا عربي.
من يعرف جمال لا يتوقع منه غير هذا الجواب ، فاسم عبد الناصر شحنه بالكثير من المواقف والعقائد والاتجاهات ، فهو قومي متعصب للعرب والتاريخ العربي ، كما يقول معلموه في المدرسة، عاشق لفلسطين كأنما هي قدره ، وأنه خلق لها ، ليس هذا فقط ، بل يعرف تاريخ العرب التركمان في مرج بن عامر، يعرف عائلات التركمان وزعماءها ، ونضالهم ضد الاستعمار البريطاني والاغتصاب الصهيوني ، يعرف القرى التي مسحها الصهاينة ، ويعرف أسماء المستعمرات التي أنشئت فوق أراضيها، إنه حالة نادرة في جيل لا يحمل أية مبادئ أو مفاهيم .
قال الأب الشيشاني:
ولكنها لغتنا التي تعلمناها من آبائنا.
- والتركمان كانت لهم لغة أيضا ، لكنهم تعربوا ، أصبحوا عرب التركمان.
بدا الفتى أكبر من سنه فقال الأب التركماني:
_ وأين منير ؟ كيف ظل وحيدا هناك؟
_ انضم إلى المقاتلين الشيشان .
إذن فالمشكلة أكبر من أن تبحث في جلسة عائلية ، وأعقد مما كان يظن ، الأسرتان حائرتان فيما تفعلان ،إنها حالة نادرة لا يقوى على فكها وجهاء العمل الاجتماعي ، إذ لا خلاف بين العائلتين كي يُوَسطوا أحدا ،ذلك أن الموقف ليس مجرد تبادل أشياء ، بل شابين ، لكل منهما تاريخه وعواطفه وأفكاره وتوجهاته ، وليسا طفلين يمكن تشكيلهما من جديد ، فهل يكفي أن يغيّر جمال اسم أبيه وجده ، وأسم أمه كي يغدو شيشانيا ؟ ويكفي لمنير المستغرق في النضال الشيشاني أن يقال له أنت تركماني كي يتراجع عن قضية ثمنها روحه وحياته ومستقبله.
كان الوجوم مسيطرا على العائلتين ، لعلهما أدركا أن الحل المثالي أن يصبحا عائلة واحدة منحوتة من الشيشان والتركمان ، لكن جمال الذي يعي هذه الحيرة البادية على الوجوه ، قال كأنه يريد أن يحول تفكيرهم المحكوم بالعشائرية :
_ الإنسان ليس سلالات وعشائر...،الإنسان قضية .
الزرقاء16/5/2007



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://turathmo5ayam.yoo7.com
 
19 السخنة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مطابخ العين السخنة – افضل سعر مطابخ 01117172647

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سنجل الباسلة :: 
القرنـــــــة
 :: قرنة سعادة أبو عراق
-
انتقل الى: