منتديات سنجل الباسلة
اهلا بك عزيزي الزائر , يجب عليك التسجيـل لتتمكن من المشاركة معنا وتتمتع بجميع المزايا للتفاعل مع أسرة سنجل في جمع التراث الفلسطيني وتراث العرب وحكاياتهم الشعبية هذه الرسالة لن تظهر بعد أن تسجل او تقوم بتسجيل الدخول ان كنت مسجل مسبقا!
منتديات سنجل الباسلة
اهلا بك عزيزي الزائر , يجب عليك التسجيـل لتتمكن من المشاركة معنا وتتمتع بجميع المزايا للتفاعل مع أسرة سنجل في جمع التراث الفلسطيني وتراث العرب وحكاياتهم الشعبية هذه الرسالة لن تظهر بعد أن تسجل او تقوم بتسجيل الدخول ان كنت مسجل مسبقا!
منتديات سنجل الباسلة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى تراثي فلسطيني
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
أهلا وسهلا بكم رواد  منتديات سنجل الباسلة نتمنى لكم أسعد الاوقات

 

 معجم مصطلحات اللهجة الفلسطينيه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
صالح صلاح شبانة
المدير العام
المدير العام
صالح صلاح شبانة


عدد المساهمات : 2459
تاريخ التسجيل : 21/05/2011
العمر : 70
الموقع : الأردن

معجم مصطلحات اللهجة الفلسطينيه    Empty
مُساهمةموضوع: معجم مصطلحات اللهجة الفلسطينيه    معجم مصطلحات اللهجة الفلسطينيه    Emptyالثلاثاء يونيو 21, 2011 3:38 pm

معجم مصطلحات اللهجة الفلسطينيه
جمع واعداد : الداعي بالخير صالح صلاح شبانة
من موسوعة المصطلحات الشعبية الفلسطينية لتوفيق السهلي
Shabanah2007@yahoo.com

مش شايف الفضا :
تشبيه تمثيلي - تعني ان المتحدث غير قادر على التفكير او التركيز في امر معين بسبب حاله نفسيه او جسديه يعاني منها كالأرهاق أو النعاس فحالته تشبه حالة من لا يرى ( الفضا ) أمامه فهو لا يستطيع تحديد شيء او التركيز في شيء معين بذاته

خاوه :

نعت - عادة ما يستخدم هذا المصطلح و خاصه الشباب و تدل على العنفوان و القوه عند المتحدث و تعني ان المتحدث يريد الحصول على امر معين او طلب معين بالقوه الاجياريه ان لم يتم تطبيق ما يريد حرفيا - فهي صفه لطلبه انه اجباري و الزامي و سيدفع المخاطب الثمن ان لم يتم ما أمر به -
شايف الديك ارنب :
تشبيه مجازي - يعبر عن حالة تركيز سيئه يعيشها المتحدث و تجعل منه لا يفرق بين الديك و الارنب لو وضعا أمامه على سبيل المبالغة المفرطة - و ذهب بعض العلماء الى ان التشبيه يفهم بطريقه اخرى - فهو قد شبه الديك بالارنب ليعبر عن حالة الفوضى الفكرية التي يعيشها و هذا هو الرأي الأرجح
اطلع من راسي :
فعل امر - مصطلح يستخدم عادة عندما يتحدث اثنان في موضوع معين و يعبر المتحدث عن ضيقه من الشخص الثاني بسبب كلامه او الحاحه في طلب معين , و هذا المصطلح عادة ما يرفق و يكون كالتالي ( اطلع من راسي و سكر الباب و راك ) ليدل على رفض المتحدث اي حديث اخر حتى لو كان من شخص اخر - فهو يظهر ان الشخص الاخر يتحدث داخل رأسه و هذا امر يصعب على الانسان تحمله - فهنا يوجد تشبيه مجازي داخلي و هو ( شبه الشخص الاخر و هو يتكلم كمن يتكلم داخل راسه( !
شقفه:
نعت - تلفظ شكفه بالفلاحي و شأفه بالمدني , و هو مصطلح دارج بين الشباب ليدل على اعجابه بفتاه جميله عادة ( و على الاغلب الجسم فقط ) الا انه يستخدم للاعجاب بامور اخرى لكن بتحفظ شديد - و هذا المصطلح فيه تشبيه ايحائي يدل على مدى ترتيب جسد الفتاه لدرجة انه ( شقفه ) واحد منظمه دون وجود اي عيب في استواءها !
و يتم حاليا استبدال هذا المصطلح بمصطلح اخر وهو ( مزه ) و هو مصري الأصل لذلك ذهب كثير من العلماء الى اعتباره مصطلح دخيل لا يجوز استخدامه ، ومصطلح (دمعة) أيضا يقال في هذا المقام ...!!!
على راسي كزدره :
جمله معترضه - جمله منفصله لا ترتبط بحادث معين تستخدم للدلاله على قبول الكلام من الطرف الاخر بشده و موافقه شديده لدرجه انه يلبي طلباته حتى لو سار على راسه ببطء ( كزدره ) على حد تعبيره - و هناك عدة تعديلات قد تستخدم في هذا المصطلح مثل ( على راسي زحلكه ) أو (زحلئه ) بالمدني ، أو ( على راسي مشوره ) و يبقى المعنى واحد
عايف السلطه :
تشبيه تمثيلي - يعبر المتحدث عن حالة الملل التي وصل اليها تشبيها بحالة الذي مل السلطه ، مع أنه قليل ما يأكلها ، فقد كانت الخضروات موسمية ، وتكون السلطة موسمية ، ومع ذلك هو في حالة يكره فيها ما يحب ، و (الله يستر ما يكون مسلح) ، ويقال : (بطخ الذبانة طلق) ..!!!- و هذه الجُمل تستخدم بأكثر من طريقه - فيجوز استخدامها للدلاله على عدم الرغبه في عمل شيء كسلا ومللا ، وقرفا ، وليس لسبب معين
ايام لما كان الدوار برميل:
شبه جمله في محل نعت - مبالغة مفرطة تستخدم للتعبير عن قِدَم المدة التي يتم الحديث عنها لدرجة انها موجودة أو حدثت في الماضي ( ايام مكان الدوار برميل ) - فلك ان تتخيل مدى بعد المدة التي حدث فيها الموضوع الدائر الحديث عنه و كيف كان يستخدم وقتها البرميل بدلا من الدوار على ايامنا هذه - فيا له من زمان غابر ....!!!!!!
و هناك عبارات اخرى بنفس المعنى تستخدم مثل ( ايام حرب الشلاليط ) و يكمن الاختلاف ان الحديث هنا عن حرب قديمه جدا كانت ( بالشلاليط ) يومها لعدم وجود تقنيات الحرب و الاسلحه - و يبقى المعنى واحد و هو التعبير المجازي المبالغ فيه عن بعد زمن الحدوث
وأظن أن معركة ، أو حرب الشلاليط في خيال القائل ...!!!
وليت الحرب بيننا وبين اليهود بالشلاليط لكنا جعلنا من أدبارهم أنفاقا ومعابر ...!!!
مفكرلي حالك مرادونا :

استفهام نفي , فالجواب معروف انه لا , لأن المتحدث يتكلم مع شخص ( اكيد ليس مرادونا ) لكن هنا السؤال ليظهر المتحدث ان الشخص المخاطب لا يقدر على عمل شيء معين فهو ليس ( مارادونا ) ليتجاوز 3 او 4 لاعبين معا - فهذه الجمله تجمع استفهام مع تشبيه فقد شبه المتحدث العمل المراد عمله بلاعبين مدافعين يواجهون مارادونا , و ذهب فريق من العلماء الى كون هذه الجمله هي تعجب و ليس استفهام - فهي قد تفهم على ان المتحدث متعجب من فعل المخاطب و لكن يبقى الرأي الأرجح هو الرأي الأول ....!!!!!
واصل للمفاصل :
جمله اسميه في محل نعت - الصفه الاساسيه في هذا المصطلح هي ( واصل ) للدلاله على مدى وصول الشخص المتحدث عنه لدرجه عاليه من الاهميه ( قد تكون على مستوى اداره او مستوى دولي و وزاري او تكون على مستوى شخصي فقد يكون ذو اهميه بالنسبه لشخصيه معينه ) و في هذا المصطلح ترفق شبه الجمله ( للمفاصل ) ليصبح تشبيه مجازي - فقد شبه مدى وصول الشخص لمكانه مهمه كوصول البرد او المرض للمفاصل و ما يصاحبه من الام شديده
و يضاف الى ذلك السجع الموجود في المصطلح ليضيف لمسه عذبه و سلسه عليه ...!!!
فش مجال لفك العجال :
حال - مصطلح يمكن تفسيره بـ :
( لا استطيع ) الا انه يحوي داخله تشبيه جميل بحالة شخص قد ترك في صحراء و العجل ( مبنشر ) و لا يستطيع تغيير العجل - و لك ان تتخيل صعوبة الموقف الذي يترك فيه شخص في الباديه لوحده و قد انقطع به الأمل - فحالة المتحدث لا تختلف عن حالة هذا الشخص اذا وافق على الطلب الذي طلب منه - فهذا المصطلح عادة ما يكون تبعا لطلب طلب من المتحدث و يريد ان يظهر صعوبة قبوله للطلب ...!!!
نضيف الى ذلك وجود بلاغه في المصطلح متمثله بالسجع في كلمتي مجال و عجال لتضفي سلاسه و عذوبه في نطقه
بعدين مع سمواتك :
حال - جمله تعبر عن مدى استياء و تعب وقرف أصاب المتحدث نتيجة كلام شخص اخر او افعاله لدرجة انه لا يطيق التحدث معه ابدا - و هنا لا يظهر اي تشبيه لكن المصطلح بحد ذاته مجازيا - و ذهب بعض العلماء الى اعتباره تشبيه على ان يكون كثرة و طول كلام المتحدث مثل بعد و طول السموات السبع و هذا على سبيل المبالغه و هذا هو الرأي الأرجح

"منتديات سنجل الباسلة" - https://turathmo5ayam.yoo7.com
الموقع الشخصي للكاتب والباحث صالح صلاح شبانة (الموقع الجديد تحت الأنشاء)

هذا الرابط لموقع شخصي وخاص ، وهو محاكاة للتراث الشعبي حسب وجهة نظر الكاتب ، وقد يطلق عليه التأريخ الأبداعي ، وهو يختص بتراث القرية الفلسطينية من وجهة نظر أهل سنجل ، أرجو وأتمنى منكم عدم حذف الرابط بذريعة قوانين المنتدى ، وأرجو من القوانين القفز عن هذا الرابط لما فيه من تواصل بين أبناء الشعب الفلسطيني المهَجّرين ، ولكم التحية .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://turathmo5ayam.yoo7.com
 
معجم مصطلحات اللهجة الفلسطينيه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سنجل الباسلة :: 
سنجل الباسلة
 :: نصوص ومقالات تراثيــة
-
انتقل الى: