معجم مصطلحات اللهجة الفلسطينيه
جمع واعداد : الداعي بالخير صالح صلاح شبانة
من موسوعة المصطلحات الشعبية الفلسطينية لتوفيق السهلي
Shabanah2007@yahoo.com
مش شايف الفضا :
تشبيه تمثيلي - تعني ان المتحدث غير قادر على التفكير او التركيز في امر معين بسبب حاله نفسيه او جسديه يعاني منها كالأرهاق أو النعاس فحالته تشبه حالة من لا يرى ( الفضا ) أمامه فهو لا يستطيع تحديد شيء او التركيز في شيء معين بذاته
خاوه :
نعت - عادة ما يستخدم هذا المصطلح و خاصه الشباب و تدل على العنفوان و القوه عند المتحدث و تعني ان المتحدث يريد الحصول على امر معين او طلب معين بالقوه الاجياريه ان لم يتم تطبيق ما يريد حرفيا - فهي صفه لطلبه انه اجباري و الزامي و سيدفع المخاطب الثمن ان لم يتم ما أمر به -
شايف الديك ارنب :
تشبيه مجازي - يعبر عن حالة تركيز سيئه يعيشها المتحدث و تجعل منه لا يفرق بين الديك و الارنب لو وضعا أمامه على سبيل المبالغة المفرطة - و ذهب بعض العلماء الى ان التشبيه يفهم بطريقه اخرى - فهو قد شبه الديك بالارنب ليعبر عن حالة الفوضى الفكرية التي يعيشها و هذا هو الرأي الأرجح
اطلع من راسي :
فعل امر - مصطلح يستخدم عادة عندما يتحدث اثنان في موضوع معين و يعبر المتحدث عن ضيقه من الشخص الثاني بسبب كلامه او الحاحه في طلب معين , و هذا المصطلح عادة ما يرفق و يكون كالتالي ( اطلع من راسي و سكر الباب و راك ) ليدل على رفض المتحدث اي حديث اخر حتى لو كان من شخص اخر - فهو يظهر ان الشخص الاخر يتحدث داخل رأسه و هذا امر يصعب على الانسان تحمله - فهنا يوجد تشبيه مجازي داخلي و هو ( شبه الشخص الاخر و هو يتكلم كمن يتكلم داخل راسه( !
شقفه:
نعت - تلفظ شكفه بالفلاحي و شأفه بالمدني , و هو مصطلح دارج بين الشباب ليدل على اعجابه بفتاه جميله عادة ( و على الاغلب الجسم فقط ) الا انه يستخدم للاعجاب بامور اخرى لكن بتحفظ شديد - و هذا المصطلح فيه تشبيه ايحائي يدل على مدى ترتيب جسد الفتاه لدرجة انه ( شقفه ) واحد منظمه دون وجود اي عيب في استواءها !
و يتم حاليا استبدال هذا المصطلح بمصطلح اخر وهو ( مزه ) و هو مصري الأصل لذلك ذهب كثير من العلماء الى اعتباره مصطلح دخيل لا يجوز استخدامه ، ومصطلح (دمعة) أيضا يقال في هذا المقام ...!!!
على راسي كزدره :
جمله معترضه - جمله منفصله لا ترتبط بحادث معين تستخدم للدلاله على قبول الكلام من الطرف الاخر بشده و موافقه شديده لدرجه انه يلبي طلباته حتى لو سار على راسه ببطء ( كزدره ) على حد تعبيره - و هناك عدة تعديلات قد تستخدم في هذا المصطلح مثل ( على راسي زحلكه ) أو (زحلئه ) بالمدني ، أو ( على راسي مشوره ) و يبقى المعنى واحد
عايف السلطه :
تشبيه تمثيلي - يعبر المتحدث عن حالة الملل التي وصل اليها تشبيها بحالة الذي مل السلطه ، مع أنه قليل ما يأكلها ، فقد كانت الخضروات موسمية ، وتكون السلطة موسمية ، ومع ذلك هو في حالة يكره فيها ما يحب ، و (الله يستر ما يكون مسلح) ، ويقال : (بطخ الذبانة طلق) ..!!!- و هذه الجُمل تستخدم بأكثر من طريقه - فيجوز استخدامها للدلاله على عدم الرغبه في عمل شيء كسلا ومللا ، وقرفا ، وليس لسبب معين
ايام لما كان الدوار برميل:
شبه جمله في محل نعت - مبالغة مفرطة تستخدم للتعبير عن قِدَم المدة التي يتم الحديث عنها لدرجة انها موجودة أو حدثت في الماضي ( ايام مكان الدوار برميل ) - فلك ان تتخيل مدى بعد المدة التي حدث فيها الموضوع الدائر الحديث عنه و كيف كان يستخدم وقتها البرميل بدلا من الدوار على ايامنا هذه - فيا له من زمان غابر ....!!!!!!
و هناك عبارات اخرى بنفس المعنى تستخدم مثل ( ايام حرب الشلاليط ) و يكمن الاختلاف ان الحديث هنا عن حرب قديمه جدا كانت ( بالشلاليط ) يومها لعدم وجود تقنيات الحرب و الاسلحه - و يبقى المعنى واحد و هو التعبير المجازي المبالغ فيه عن بعد زمن الحدوث
وأظن أن معركة ، أو حرب الشلاليط في خيال القائل ...!!!
وليت الحرب بيننا وبين اليهود بالشلاليط لكنا جعلنا من أدبارهم أنفاقا ومعابر ...!!!
مفكرلي حالك مرادونا :
استفهام نفي , فالجواب معروف انه لا , لأن المتحدث يتكلم مع شخص ( اكيد ليس مرادونا ) لكن هنا السؤال ليظهر المتحدث ان الشخص المخاطب لا يقدر على عمل شيء معين فهو ليس ( مارادونا ) ليتجاوز 3 او 4 لاعبين معا - فهذه الجمله تجمع استفهام مع تشبيه فقد شبه المتحدث العمل المراد عمله بلاعبين مدافعين يواجهون مارادونا , و ذهب فريق من العلماء الى كون هذه الجمله هي تعجب و ليس استفهام - فهي قد تفهم على ان المتحدث متعجب من فعل المخاطب و لكن يبقى الرأي الأرجح هو الرأي الأول ....!!!!!
واصل للمفاصل :
جمله اسميه في محل نعت - الصفه الاساسيه في هذا المصطلح هي ( واصل ) للدلاله على مدى وصول الشخص المتحدث عنه لدرجه عاليه من الاهميه ( قد تكون على مستوى اداره او مستوى دولي و وزاري او تكون على مستوى شخصي فقد يكون ذو اهميه بالنسبه لشخصيه معينه ) و في هذا المصطلح ترفق شبه الجمله ( للمفاصل ) ليصبح تشبيه مجازي - فقد شبه مدى وصول الشخص لمكانه مهمه كوصول البرد او المرض للمفاصل و ما يصاحبه من الام شديده
و يضاف الى ذلك السجع الموجود في المصطلح ليضيف لمسه عذبه و سلسه عليه ...!!!
فش مجال لفك العجال :
حال - مصطلح يمكن تفسيره بـ :
( لا استطيع ) الا انه يحوي داخله تشبيه جميل بحالة شخص قد ترك في صحراء و العجل ( مبنشر ) و لا يستطيع تغيير العجل - و لك ان تتخيل صعوبة الموقف الذي يترك فيه شخص في الباديه لوحده و قد انقطع به الأمل - فحالة المتحدث لا تختلف عن حالة هذا الشخص اذا وافق على الطلب الذي طلب منه - فهذا المصطلح عادة ما يكون تبعا لطلب طلب من المتحدث و يريد ان يظهر صعوبة قبوله للطلب ...!!!
نضيف الى ذلك وجود بلاغه في المصطلح متمثله بالسجع في كلمتي مجال و عجال لتضفي سلاسه و عذوبه في نطقه
بعدين مع سمواتك :
حال - جمله تعبر عن مدى استياء و تعب وقرف أصاب المتحدث نتيجة كلام شخص اخر او افعاله لدرجة انه لا يطيق التحدث معه ابدا - و هنا لا يظهر اي تشبيه لكن المصطلح بحد ذاته مجازيا - و ذهب بعض العلماء الى اعتباره تشبيه على ان يكون كثرة و طول كلام المتحدث مثل بعد و طول السموات السبع و هذا على سبيل المبالغه و هذا هو الرأي الأرجح
"منتديات سنجل الباسلة" -
https://turathmo5ayam.yoo7.com الموقع الشخصي للكاتب والباحث صالح صلاح شبانة (الموقع الجديد تحت الأنشاء)
هذا الرابط لموقع شخصي وخاص ، وهو محاكاة للتراث الشعبي حسب وجهة نظر الكاتب ، وقد يطلق عليه التأريخ الأبداعي ، وهو يختص بتراث القرية الفلسطينية من وجهة نظر أهل سنجل ، أرجو وأتمنى منكم عدم حذف الرابط بذريعة قوانين المنتدى ، وأرجو من القوانين القفز عن هذا الرابط لما فيه من تواصل بين أبناء الشعب الفلسطيني المهَجّرين ، ولكم التحية .