بقول المثل-11
صور تراثيه شعبية من وحي الأمثال الشعبية
بقلم الداعي بالخير : صالح صلاح شبانة
Shabanah2007@yahoo.com
الأمثال الشعبية هي جزء التراث الشعبي .. ومراجع يومية لعلاج المشاكل أو التنفيس عنها على الأقل .. والأمثال الشعبية حكم ومأثورات فلسفية خرجت ببساطة من أفواه البسطاء .. وتناقلناها عبر الأجيال .. وتقال في مواقف معينة .. وتتسم في معظمها بالطابع الساخر .. وسر خلودها يرجع لأنها ليست بدعاً أو ّتقاليع وإنما صادرة من العقل والقلب للإنسان البسيط ، وهي خلاصة للتجارب الإنسانية الحية على مر العصور....!!!
ولا يوجد شعب من شعوب العالم إلا وله أمثاله والحكم . وأغلبيتها باللهجة المحكية الدارجة ، ومنها باللغة العربية الفصحى ، والقرآن الكريم زاخر بالقصَص والأمثال لسهولتها
وسلاستها وعمق معانيها وصدق مراميها...!!!
1- *(علم في المتبلم يصبح ناسي )
أي عدم جدوى تعليم الغبي ، لأنك مهما علمته ذهب جهدك بغير فائدة...!!!!
2-* (الفصيح من بيضته يصيح(
أي أن الذكاء مكتسب في فطرة وغريزة الأنسان ، ولا يكون بالتعليم والتدريب....!!!!
3-*(بيت المهمل يخرب قبل بيت الظالم(
أي أن الفوضى والإهمال ، تؤدي إلى سرعة الخراب والدمار ، وبيته يخرب قبل بيت الظالم والذي يقف له سبحانه وتعالى بالمرصاد ويأذنه بالحرب من عنده ، ولكن له حين يختاره الله عز وجل يقدره له ، والمثل يحض على النظام والألتزام ..!!
4-*(بيت النتاش ما بيعتلاش)
يحض المثل على السلوك الشريف ، والإبتعاد عن اللصوصية والبلطجة والكسب الحرام ، لأن النتاش ، وهو اللص لا يبارك الله له ، ويقال أن قوما غزوا قوم على طريقة العرب فيما مضى ، وقد أخذ عقيدهم سبية من الآخرين ، وفيما هو مقترب من مضارب قومه ، أشارت إلى خربوش مهمل ، وسألته : أذلك بيتك ؟ فاستغرب وسألها : نعم ، ولكن ما أدراكِ؟؟ قالت : لأنه (بيت النتاش ما بعتلاش) ، أي لا يغني الله سبحانه وتعالى من المال الحرام ، والغنى لا يكون إلا من المال الحلال ، وان حدث فالحرام يمحق الحلال والحرام ...!!!
5-*(اعطوه الفروة طمع في الخروف)
أي أن الطمع صفة بشرية ، فهو يطلب القليل حتى يطلب الكثير ، وأن العين البشرية عين فارغة لا تقنع أبدا مهما أعطيتها ، حتى لو كان لأبن آدم وادٍ من الذهب ، لود أن يكون له وادٍ آخر ، ولا يملأ عين ابن آدم إلا التراب (صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم) ...!!!
6-*(إذا حبيبك عسل ما تلحسوش كله)
أي تجنب الطمع ، ولا تستغل الظروف ، وأقنع بما قسم الله لك ، فرزق الناس على الناس ، ورزق الكل على رب الناس ، والله عز وجل هو الذي يرزق ، ولكن عن طريق الناس ، وتأليف القلوب وتسخير النفوس ، والعمل وغيرها ، ومثله (إذا سلمك صاحبك مذبحه لا تذبحه)...!!
7-*(بصلة المحب خروف)
أي أن الأمور والأشياء ليست بالحجم أو بالكثرة ، ولكن بالمشاعر والأحاسيس ، فقد أذهب عند مقتدر ، ولا مقتدر الا الله ويملك الأموال الطائلة ، وقد يذبح لي عجلا ، ولكنني أشعر بمشاعره الباردة ، وأحاسيسه الجافة ناحيتي ، فلا أحمد له ذلك الكرم ، ولا أقدره ، بعكس لو كان فقيرا ولكنني أشعر بدفء أحاسيسه ونبل خلقه ، ويقدم لي بصلة ، وهي أقصى ما لديه ، فإني أحمد بعد الله له ذلك الكرم ، وأراها كالخروف...!!!
8-*(حبيبك يبلع لك الزلط وعدوك بوقف لك عَ الغلط)
الحبيب لا يرى من حبيبه إلا كل جميل ، وهو يرفض أن يئوّل أي تصرف أو سلوك له إلا بما يحب قلبه ويعشق ، فحتى لو ألقمه الحجر يبتلعه بسرور وعن رضى تام ، أما لمن يكره حتى لو سمعه يسبح الله يتضايق منه ويستثقل التسبيح من فمه ، وهو دائم الوقوف له على أي خطأ ، ليدخل معه بالخصام ويفرغ بعض شحنات الكراهية المفرطة والعداء ناحيته ...!!!
9-*(اقعد أعوج وأحكي صحيح)
أي أن العيب ليس بكيفة جلوسك بين الناس ، أعوجا صحيحا متكئا مادا جسدك ، فهذه أمور شكلية ، ولكن العيب كل العيب بكلامك وعقلك وفكرك ، فاجلس أعوجا إذا شئت ، ولكن تكلم صحيحا ، ولا تقول إلا الحق والمنطق ، والابتعاد عن الهذر ، فمجالس الرجال لها احترامها وتقديرها ، ومن ليس بمستواها فليجلس بين الصبية والصغار والسفهاء الذين ليس على تصرفاتهم وسلوكهم ضوابط ، ولا يعتب عليهم أحد ، فالولد ولد ولو حكم بلد....!!!!
10*(يموت الزمار وأصابعه بتلعب)
هذا يدل على تحكم المهنة ، وممارستها التي صارت عادة بسلوك الإنسان ، حتى لو مات تبقى اصابعه تتحرك ، وكأنها تلعب على ثقوب المزمار ، وتقال لصاحب الطبع السيء والذي لا يمكن تغييره مهما حصل لتمكنه منه ...!!!
https://turathmo5ayam.yoo7.com/الموقع الشخصي للكاتب والباحث التراثي الداعي بالخير صالح صلاح شبانة