منتديات سنجل الباسلة
اهلا بك عزيزي الزائر , يجب عليك التسجيـل لتتمكن من المشاركة معنا وتتمتع بجميع المزايا للتفاعل مع أسرة سنجل في جمع التراث الفلسطيني وتراث العرب وحكاياتهم الشعبية هذه الرسالة لن تظهر بعد أن تسجل او تقوم بتسجيل الدخول ان كنت مسجل مسبقا!
منتديات سنجل الباسلة
اهلا بك عزيزي الزائر , يجب عليك التسجيـل لتتمكن من المشاركة معنا وتتمتع بجميع المزايا للتفاعل مع أسرة سنجل في جمع التراث الفلسطيني وتراث العرب وحكاياتهم الشعبية هذه الرسالة لن تظهر بعد أن تسجل او تقوم بتسجيل الدخول ان كنت مسجل مسبقا!
منتديات سنجل الباسلة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى تراثي فلسطيني
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
أهلا وسهلا بكم رواد  منتديات سنجل الباسلة نتمنى لكم أسعد الاوقات

 

 سواليف قاضي معزول تأليف : سعاده عوده أبو عراق 27-حجاب للحرامي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
صالح صلاح شبانة
المدير العام
المدير العام
صالح صلاح شبانة


عدد المساهمات : 2459
تاريخ التسجيل : 21/05/2011
العمر : 70
الموقع : الأردن

سواليف قاضي معزول تأليف : سعاده عوده أبو عراق  27-حجاب للحرامي Empty
مُساهمةموضوع: سواليف قاضي معزول تأليف : سعاده عوده أبو عراق 27-حجاب للحرامي   سواليف قاضي معزول تأليف : سعاده عوده أبو عراق  27-حجاب للحرامي Emptyالأربعاء يونيو 29, 2011 3:23 pm

سواليف قاضي معزول
تأليف : سعاده عوده أبو عراق

27-حجاب للحرامي

في قرية كان اسما بلد الشيخ حميد ،لأنهم بيقولوا كان فيها شيخ أسمه الشيخ حميد ، وكان هذا الشيخ الكل في الكل ، هو اللي بوذن الفجر ، يعني ببدا اليوم مع أهل البلد ، لما يصلي فيهم الصبح في الجامع ، وفي رمضان فببداها معهم لما يصير يطبل بالسحورحتى يصلي فيهم التراويح ، يعني مستلمهم من الليل لليل وفي رمضان بيمنع أي واحد حابب يكسب معاه أجر السحور ، لأنه بخاف يشاركه زكاة الفطر ،عشان ما في له معاش من حدا ، ولا شغلة يترزق منها ، ولا أرض يفلحها ، عشان هيك بوخد كل زكاة المال والثمار يعني بيطلع له خمس شوالات قمح ، غير العدس والفول والحمص والزيت ، أما الفواكه فلا تسأل ، بيجيه بدون حساب ، عنب وتين وخوخ وتفاح ، بيكون مكومهم في بيته ، هذه الأشياء بيوخذها عن طيب خاطر ، وبتعبر عن احترام الناس له ، أما إللي بتعبر عن شخصيته ، فشغلات ثانية ، فما واحد بسمي إبنه إلا ويسأله ، فبيفتح القرآن ، وبيقرا أول كلمة بتقع عينه عليها ، فمعظم أولاد البلد أساميهم مثل الفلق وممنون وحريص وضحى ، وأسماء ما بتخطر على بال ، بيوخذ على كل اسم جاجة ، وكمان تعلم طهور الاولاد ، رغم إنه في واحد حلاق بيطهر قبلة ، إلا إنه قال : الحلاق بيطهر طهور نصراني ، وطلعها في البلد إشاعة ، وبعد سنتين واحد فطن إنه النصارى ما بيتطهروا ، لكن بعد ما أخذ كل الزباين ، ويعدين صار يداوي كل الأمراص ، كيف ؟ كان كل ما إجا مريض بيشكي من شي ، بيطول له كتاب الطب النبوي لابن القيم وببلش يقرا ويشخص ، وبيقول أنا بداوي على السنة ، وبيعطي أدوية إشي مدقوق ، وإشي محروق وإشي منقوع ، وإشي مدحبر ، والناس بتشرب ، فإن شفيت بتقول هذا من الطب النبوي ، وإن ما شفيت بتقول ألله ما كتبلنا نطيب ، وكمان صار بيفسر الأحلام ، يطول كتاب ابن سيرين ويقرا ويكشف الغيب ، وصار بعدها يفتح البخت ويبيعهم أحلام ، تطمنهم على مستقبلهم ، ويساوي حجابات ضد الحسد والغيرة والعين، وعشان المحبة وعشان ييجي العريس، أما التفريق بيقول حرام ما بيعملها ، لكنه بساوي أدوية وحجابات للحبل وبفك سحر الرجال المربوطين .ويعني ما في شي ما بسويه وبقدر عليه . ومش هيك بس، فكل عرس له قرص ، ما في جاهة إلا بيكون أولها ، وكل عزومة بيكون على راسها ، وكل ميت بيغسلة وبصلي عليه وبيدفنه ، وبيقرى لروحه القرآن ، وكمان بيطلق وبيكتب كتاب العرسان ، وبيوخذ النصيب المعلوم من تحت طرف الفرشة .
الشيح حميد صار اسطورة ، لا يمكن حدا يشك في قدراته ودينه وتقواه وورعة، ولا حدا بيستجري يحكي عليه كلمة ، مش لأنه بيخاف من الناس إللي بحبوه وبيحترموه ، إنما بخافوا يدعي عليهم ، أو يسلط عليهم الجن إلي بحكم عليهم ،أو يعمل لهم حجابات تضرهم .
كان في البلد واحد اسمه مصلح ، مش قادر يشوف الشيح حميد مثل م الناس بتشوفه وكأنه نبي ، لا بغلط ولا بضعف ولا بزوغ ، مصلح بيعمل حاله أهبل وعلى نياته وما عنده منطق بالحكي ، لكن بيعرف إنه كل الناس إللي بتفاصحوا وبيعملوا حالهم شاطريم ، هم في الحقيقة عاوزين يكونوا فصحين ، يعني هم لا شاطرين ولا فصحين.، فما حب يبرهن بالكلام لكن بالممارسة .
مرة وهم قاعدين بحكوا عن الشيح حميد إللي شايفينه ولي من أولياء الله ، وشايفينه بخدم الناس كأنه ميت واحد ، ولا بطلب شي أبدا ، كان مصلح في طرف المجلس بيسمع ، وما كان عاجبه الحكي ، قال شو رايكم اثبت لكم إنه غير ما بتتصوروا ، قال له واحد اتق الله ، أحسن ما الله يلوق لك وجهك ، قال تبايعوا ، قالوا على إيش ؟ إنه الشيخ عونطجي ، ومش مثل ما بتقولوا، أنا بثبت لكم بشرط ، قالوا شو؟ ما تحكوا للشيخ إللي بدي أساويه ، وثاني شي بدي اثنين يشهدوا معي ، قالوا طيب .
ثاني يوم أخذ ثنين وقال لهم تعالوا معي ، لكن لا تدخلوا معي على الشيخ ، وقفوا برا ، وهو دق ع الباب ودخل ع الشيخ ، وقال له يا سيدي الشيخ بدي تعمل لي حجاب عشان لما اروح اسرق ما حدا يشوفني ، قال له هذا حرام ، قال له انت بتعمل الحجاب بعشر قروش ، خذ عشرين ، فكر الشيخ شوي وبما إنه عارف إنه مصلح أهبل وعلى نياته إجاه على قد عقله وقال بعملك ، طال ورقة وكتب عليها ولفها بشكل مثلث وأعطاه إياها وأخذ العشرين قرش ، وطلع وورى الزلام الاثنين الحجاب وقال لهم هذا عشان أسرق وما حدى بيشوفني ، لكن استنوا اشوي حتى يطلع يوذن العصر ، وقبل ما يطلع الشيخ من الدار نزل على بصلان الشيخ إللي في الحنان إللي تحت الدار وصار يخلع فيهم ، لما إطلع الشيخ شاف مصلح قاعد بيسرق البصلات ، قام صار يصيح عليه ، قال طيب والحجاب إللي عملت لي إياه ، عشان ما واحد يشوفني ، قام قال له أنا بشوفك لكن غيري ما بشوفك ، قام قال للزلام الاثنين ، أنا شايف الشيخ ، إنتو شافين الشيخ إللي أنا شايفه ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://turathmo5ayam.yoo7.com
 
سواليف قاضي معزول تأليف : سعاده عوده أبو عراق 27-حجاب للحرامي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  سواليف قاضي معزول تأليف : سعاده عوده أبو عراق 23- انت ومالك ...
» سواليف قاضي معزول تأليف سعاده عوده أبو عراق 24- قصر البلد
» سواليف قاضي معزول تأليف : سعاده عوده أبو عراق 16- وين الكنز
» سواليف قاضي معزول تأليف : سعاده عوده أبو عراق 24- قصر البلد
» سواليف قاضي معزول تأليف : سعاده عوده أبو عراق 22- الصيادين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سنجل الباسلة :: 
القرنـــــــة
 :: قرنة سعادة أبو عراق
-
انتقل الى: