منتديات سنجل الباسلة
اهلا بك عزيزي الزائر , يجب عليك التسجيـل لتتمكن من المشاركة معنا وتتمتع بجميع المزايا للتفاعل مع أسرة سنجل في جمع التراث الفلسطيني وتراث العرب وحكاياتهم الشعبية هذه الرسالة لن تظهر بعد أن تسجل او تقوم بتسجيل الدخول ان كنت مسجل مسبقا!
منتديات سنجل الباسلة
اهلا بك عزيزي الزائر , يجب عليك التسجيـل لتتمكن من المشاركة معنا وتتمتع بجميع المزايا للتفاعل مع أسرة سنجل في جمع التراث الفلسطيني وتراث العرب وحكاياتهم الشعبية هذه الرسالة لن تظهر بعد أن تسجل او تقوم بتسجيل الدخول ان كنت مسجل مسبقا!
منتديات سنجل الباسلة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى تراثي فلسطيني
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
أهلا وسهلا بكم رواد  منتديات سنجل الباسلة نتمنى لكم أسعد الاوقات

 

 الوجـــــه ......

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
صالح صلاح شبانة
المدير العام
المدير العام
صالح صلاح شبانة


عدد المساهمات : 2459
تاريخ التسجيل : 21/05/2011
العمر : 70
الموقع : الأردن

الوجـــــه ......  Empty
مُساهمةموضوع: الوجـــــه ......    الوجـــــه ......  Emptyالثلاثاء مايو 24, 2011 4:00 am

الوجه
قراءة في معاني ومصطلحات الوجه
بقلم : الداعي بالخير صالح صلاح شبانة
Shabanah2007@yahoo.com

• الوجه هو أداة التعريف بالأنسان على أنه هو ولا واحد غيره ، فهو ملامحه ،وصورة الوجه هويته ، وبه يُعرف ، وما إلى ذلك مما يطول شرحه ، ولكن الإنسان يدرك ذلك بالفطرة .
والوجه مفتاح شخصية الإنسان ، فبه يُحب ، وبه يُكره ، وبه يُعز وبه يُهمل ، وبه يٌؤخذ وبه يُترك ...!!!
والوجه المنطقة الواقعة في مقدمة الرأس ، فيه كل حياة الإنسان ، العينان والأنف والفم .
لذلك ليس غريبا ان يأخذ الوجه كل تلك الأستعارات المتناقضة ، وهي لا تعني الوجه الذي وصفناه وحددناه ، وانما معاني أخرى ترتبط بالجوهر العام للوصف ومنها :
• وجه البلد : أو( العيله) أو (الحاموله) ، وهو كبيرها وعميدها والمطاع فيها ومن يمثلها ولا يٌرد له أمر ولا نهي ، ولا تنزل كلمته الأرض ، وإذا دخل أحد بحمايته ، لا يجوز لأحد أن يعتدي عليه أو يمسه بسوء ، أو يخفر ذمامه ، والا فأنه (يقطع وجهه) ، وهذه مقامها كبير أ وحسابها عسيرا ....!!
• والذي يسبب التشاؤم للأخرين يقال عنه (وجه البوم) و (وجهه بقطع الخميره من الدار) ، و(وجهه بجيب الجراد من الربع الخالي) . و( وجهه بجيب المحل من الصحرا)
• وللهاديء الرزين (وجهه بسبح الخالق ) و(غاسل وجهه بالرحمن ) ونقيضها (غاسل وجهه بالشيطان) .
• وللغضبان في اوج غضبه يقال ( وجهه مقتر) وهو الداكن المائل إلى السواد ، ويقال هذا المصطلح في حالة الحزن الشديد أيضا . (وجهه مثل البرن المحشي ، كبسه زغيره وبطخ ) ، ويقال في نفس المقام (وجهه مربد) ، وهو كناية عن الغضب الشديد أيضا ، و (وجهه مصفرن ) ، وهو الميل إلى الأصفرار بسبب المرض ، او النحول وسوء التغذية ، أو الخوف الشديد ، حيث يٌعتقد أن الدم يهرب من الوجه .
• ويقال (وجهه ما فيه دم ) كناية عن الوقاحة ، فهو لا يستحي ، ويحمل نفس المعنى (وجهه ما فيه ميه) , و (شالح وجهه ولابسه في رجله) و (مغسل وجهه في بوله) ، و (طاقق عرق الحيا من بين عنيه) وهو للذي فقد الحياء والخجل تماما .
• ويقال : (مثل المبزوق بوجهه) للذي وُضع في موقف محرج ، فأصابه الخزي والحرج ، ولم يستطع أن يُحري جواباً ، ونفس المعنى (مثل المدشوع في وجهه سطل ميه) و (المضروب على وجهه كف) .
• ويقال : (وجهه محنبط مثل الطربوش) ، وذلك عند امتلاء الوجه بالدم ، وقد يكون السبب الحر الشديد ، وقد يكون الغذاء الجيد والسُمنه ، وقد يكون الحياء والخجل ، ومن كل ما يحرك الدم بسبب النشاط والرياضة وغيرها .
• ولتقديم الكرامة على الذل ، والموت الكريم على الحياة الذليلة يُقال : (حافظ على مية وجهك) أي أكرم نفسك ولا تهبط بها إلى الحضيض وحافظ على كرامتك ، ويقال : (مية الوجه أغلى من الدم ) أي أن سيلان الدم أهون من امتهان الكرامة ، فكثير منا ينزف دما ، ونزف الدم في القتال شرف وكرامة ، ونزف ماء الوجه في المفاوضات ذلة ومهانة .
• ويقال للوجه الشائخ : (مثل كيس اللبنه اللي محطوط فوقه حجر) ، و(وجهه مطوى مثل تنورة السفط) أي أن وجهه أشبه بالتنورة ذات الكسرات ...!!
• وللدميم يقال ( وجهه مثل القرد لِمعفر بالسكن) ، و(ما تتوحم بوجهه أم بنت) كناية عن عدم زواجها أبدا . وقد يقال عند رؤيته للوهلة الأولى (قل أعوذ برب الفلق) .
وهناك مصطلحات كثيرة لا تذكر في هذا المقام لبذائتها وللذوعتها ، ولكنها جزء من حديث العامة والتراث الشعبي أيضا .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://turathmo5ayam.yoo7.com
 
الوجـــــه ......
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سنجل الباسلة :: 
سنجل الباسلة
 :: نصوص ومقالات تراثيــة
-
انتقل الى: