منتديات سنجل الباسلة
اهلا بك عزيزي الزائر , يجب عليك التسجيـل لتتمكن من المشاركة معنا وتتمتع بجميع المزايا للتفاعل مع أسرة سنجل في جمع التراث الفلسطيني وتراث العرب وحكاياتهم الشعبية هذه الرسالة لن تظهر بعد أن تسجل او تقوم بتسجيل الدخول ان كنت مسجل مسبقا!
منتديات سنجل الباسلة
اهلا بك عزيزي الزائر , يجب عليك التسجيـل لتتمكن من المشاركة معنا وتتمتع بجميع المزايا للتفاعل مع أسرة سنجل في جمع التراث الفلسطيني وتراث العرب وحكاياتهم الشعبية هذه الرسالة لن تظهر بعد أن تسجل او تقوم بتسجيل الدخول ان كنت مسجل مسبقا!
منتديات سنجل الباسلة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى تراثي فلسطيني
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
أهلا وسهلا بكم رواد  منتديات سنجل الباسلة نتمنى لكم أسعد الاوقات

 

 بقول المثل / 4

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
صالح صلاح شبانة
المدير العام
المدير العام
صالح صلاح شبانة


عدد المساهمات : 2459
تاريخ التسجيل : 21/05/2011
العمر : 70
الموقع : الأردن

بقول المثل / 4 Empty
مُساهمةموضوع: بقول المثل / 4   بقول المثل / 4 Emptyالثلاثاء مايو 24, 2011 11:17 am

بقول المثل- 4
صور تراثيه شعبية من وحي الأمثال الشعبية
بقلم الداعي بالخير : صالح صلاح شبانة
Shabanah2007@yahoo.com
الأمثال الشعبية هي جزء من التراث شعبي .. ومراجع يومية لعلاج المشاكل أو التنفيس عنها على الأقل .. والأمثال الشعبية حكم ومأثورات فلسفية خرجت ببساطة من أفواه البسطاء .. وتناقلناها عبر الأجيال .. وتقال في مواقف معينة .. وتتسم في معظمها بالطابع الساخر .. وسر خلودها يرجع إلى أنها ليست بدعاً أو ّتقاليع وإنما صادرة من العقل والقلب للإنسان البسيط ولا يوجد شعب من شعوب العالم إلا وله أمثاله والحكم وأغلبيتها مكتوبة باللهجة المحكية الدارجة ...!!!

1-كبير الراس للراي ، وطويل الساق جَرّاي ، وكبير القفا (خرّ.....!!!)
هذا المثل يدل على الفراسه ، فكبير الرأس كبير الدماغ ، فهو للرأي والمشورة ، وطويل الساق للجري والعَدو ، وكبير (القفا) المؤخرة ، كلمة على وزن (جرّاي) أشرنا إلى نصفها الأول ،واللبيب من الإشارة يفهم !!!!!!!!!!!!!!!!!
2- لو المرجله بالشوارب ، كان الجرذون أكبر محارب
أي الرجولة ليست بالشوارب المبرومة كذيل العقرب ، والتي قد يقف عليها الصقر، فالرجوله تكمن في النفوس الأبية العالية ، الكريمة القوية ، ولو كانت بالشوارب وطولها وضخامتها ، لكان الجرذ أولى باللقب لكبر شواربه.....!!!!!!!!!!!!!!!!
3-لو بدي أصرف من كيسي ما ساويتك عريسي
هكذا تجيب المرأة زوجها الذي يطمع بمالها ليعيش على (قفاها) ، وانه هو المسؤول عن الإنفاق وليست هي ، فلو كان الأمر كما يشتهي لكانت بقيت بلا زواج وأنفقت على نفسها وارتاحت من (قرفه)!!!
والمثل له جذوره الشرعية وهي أن مال المرأة حقها الخاص ، وأن الزوج هو الملزم بالأنفاق على بيته ، سيما لو كانت لا تعمل خارج المنزل وتقوم بواجبها كربة منزل خير قيام ، فإن أنفقت من نفسها فبها وأنعِم ، وإن لم تشأ فذلك من حقها ، لا يزاحمها أحد على ذلك الحق المطلق ، وهي تخاطبه : إنها لو أرادت أن تصرف من كيسها ، لما جعلت (حضرته) عريسها..
أما عندما خلطت العولمة الأوراق ، وصارت المرأة (الجوكر الفرار) ، فصارت المسألة (طعه وقايمه)...................!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
4- نيال القط ، عَ الفرش بنط ، لا حراثه بحرث ، ولا جمرك بحط
هذا الإنسان البائس القانط المثقل بالهموم والضرائب والتعب والشقاء ، قدره يعيش لأجل الآخرين الذين لا يتعبون ولا يدفعون ... بل يأخذون كل شيْ ...!!
وقد شبههم المثل بالقط ، الذي يأكل ويشرب ويلعب على الفراش ... ومع ذلك فهو لا يعمل ، ولا يحرُث ولا يدفع ضرائب ....!!!!
5- إتأملنا الباشا يبشبشنا ، أخذ اللي معنا وقشقشنا
الباشا هو الإقطاعي ، هو السيد الذي يملك كل شيء ، ويعمل الآخرون تحت قدميه أجراء أشبه بالعبيد، إنه جزء من النظام الإقطاعي الذي قد يتغير بالاسم والأسلوب والطريقة، ولكن الجوهر لا يمسه شيء أبدا....!!!
فتأملوا من الباشا أن (يبشبشهم) أي يغيّر وضعهم للأفضل ويفتح لهم كيسه وينفحهم منه ، وهو عصارة دمهم وعرقهم وكدهم وتعبهم ، ولكن الباشا (قشقشهم) أي كنسهم وأخذ ما كانوا يأملون بأخذه وأكثر، و(القش) الكناسة و(المقشة) هي المكنسة........!!!!
6- واحد جوّز بنته ، والثاني قال لها :يا بنيتي أشتريتلك حمار :
هذا المثل قد يمتد إلى معاني كثيرة ، إن دخلنا تفاصيله لا ننتهي ، أترك فهمه وتفاصيله لكم وأقول : أعان الله الرجال إذا كان الزوج بكل مهابته لا يختلف عن الحمار....!!!!
7- واحد مصارينه طالعه ، والثاني بقول له : أعطينا لبستنا شقفه :
هذا المثل يعني تفاصيل هائلة ، ويقاس على مقاييس كثيرة جدا ، وعلينا دون أن نقيس على شيء أن نأخذ المثل على ظاهره ...!!
تصوّر أن أحدهم مصاب ببقر في بطنه، وأمعاؤه خارج بطنه، وهو بحاجة لمن يسعفه ، ويحمله على وجه السرعة إلى المستشفى ، فيأتي فلان ويقول (أعطوني من مصارينه شقفه للبسه) ، فهو يريد إطعام قطته ، وهذا ما يهمه فقط من هذا المشهد ...و(عليها قيسوا)
8 – يا للي بتزّكي ، حالتك بتبكي :
قد يقصد المظاهر والتخفي تحت القشرة اللماعة ...فهو فقير معدم ...حالته تبكي الحجر ، ويتظاهر بدفع الزكاة عن أمواله الموهومة للمحافظة على المظهر الكاذب ....!!
فكم من دولة فقيرة معدمة تحت قشرة هذا المثل........!!!!
9ــ ربيت كلبي ، عقر جنبي ، تحرم عليّ تربية الكلاب :
يضرب هذا المثل لمن تحسن إليه أشد الإحسان ، فيقابلك بأشد الإساءة ، وخصوصا الابن العاق ، الذي يضر بوالديه ويعقهما ويسبب لهما الأذى ، فالكلب الحقيقي لا يمكن أن يعض بمن تربى عنده ، بل يخلص له ، ويهر له ، ويبصبص له كلما رآه ، ولكن البشر خلاف ذلك ، وقد كان أحد الأثرياء ينفق على رجل فقير وأسرته ، ويتعهدهم بالخير دائما ، وذات يوم دعا الرجل الله أن يمحق النعمة عن ذلك الثري الكريم ، ولا يبقي لديه ولا يذر ، ولو كان هو أول الخاسرين ، وسمعه إبليس واستدعى جنده وأتباعه وقال لهم : إذا أردتم معرفة من هو أسوأ مني ، فانظروا إلى ذلك الرجل ...!!!
10ــ الرجل تدب مطرح ما تحب :
والمعنى أن القدم تخطو إلى المكان الذي فيه من يحب الإنسان ، فالأماكن لها تأثيرها الكبير ، حيث يتعلق القلب بها لأجل من يسكنها ويجاورها ، فأحدهم يرى الشمس على حيط محبوبته أجمل منها على الحيطان الأخرى، وآخر أحب جارية سوداء، فأحب لأجلها سود الكلاب، وتجول معاني أخرى لا حصر لها في رحاب هذا المثل ..!!
11ــ الزلمه مثل الشجر بعرى وبنكسي :
أي أن للدهر صروفه عليه ، فهو قد يغنى ويفتقر، وقد يفتقر ويغنى، وقديما قالوا (لا غنى بدوم ،ولا فقر بدوم،سبحان الحيّ القيّوم)،فهذه الظروف من سمات الدنيا التي لا تدوم بحال، فسبحان من له الدوام ، وإليه المآل ...!!!
12ــ الرزق مقسوم والعمر محتوم :
أي أن الرزق مقسوم من الله عز وجل ، وأن نصيبك منه ستناله ، بأذنه وتقديره ، حتى أن رزقك يكسر عليك الباب ويدخل إليك ، ولكن الله ربط ذلك بالسعي ، فالسعي سبب لتنال نتيجة ، وكذلك العمر محتوم بأجل ، وإن كان له مثل الرزق سبب ، إذ أن كل أطباء وأدوية الأرض لن يزيدوا في عمرك طرفة عين ، إذا ما استوفيت أجلك ، والأجل هو الحارس الوحيد للإنسان ، بشرط أن لا يرمي نفسه بالتهلكة ، ويقول مقادير الله ، ثم ما يدريه ما قدر الله له ؟؟
اليس ما فعله من إلقاء نفسه بالتهلكة هو ما قدّره الله له من سبب ..؟؟!!
13ــزبادي (الهوا) ما بتنكسر :
أي أن السيئ المحتقر الذي يسبب الأذى والضغط على الآخرين ، يدوم طويلا ولا يتزحزح بثقله الرهيب ، وكابوسه عن صدور البشر ، في حين الطيب المحبوب لا يلبث وأن يزول ، وقد شبهه المثل بالزبدية التي تجمع سبيل الناس ويقضون بها الحاجة،لا تنكسر في حين غيرها من أدوات المنزل التي تتحطم بسرعة أكثر ، وقالوا بهذا المعنى (القرقوم ما بنكسر) والقرقوم هو إبريق الفخار تنكسر زعبوبته ، وعندما تحاول الشرب منه ، يصب الماء في صدرك ويبل ملابسك ، وتجد من الخسارة التخلص منه ، وتدعو الله من أعماقك أن يسقط ويتحطم ، ولكنه يعمّر معك في حياة شبه أبدية لا تنتهي ، في حين أدوات المنزل تتساقط تباعا ، ويقال : (شايب ما بموت ، وقرقوم ما بنكسر) ...!!!
14ــ الزرع مثل الأجاويد ، بعين بعضه :
وكأن المثل يحض على تنويع الزرع، لأن الآفات تصيب نوعا أكثر من آخر ، وأن بعضها يحتاج إلى ري ورعاية أكثر من بعض ، فإن توانى بعض ولم ينجح ، نجح نوع آخر ، فيسد ، أو يحمل كتفا عن آخر ، وهكذا يعين بعضه لحصول المزارع على نتيجة ، وشبهوا ذلك بالرجال الأجاويد الذين يهبوا لمساعدة كل من يقترب من السقوط ...!!!
15ــ الزرافة ما أحلى طولها وما أقل عقلها :
الزرافة في اللغة تعني المجموعة ، وحيوان الزرافة يجمع من كل حيوان صفة ، وهي جميلة المظهر ، ولكنها حمقاء قليلة العقل ، والمثل يرمي في قناة الحمقى من الرجال والنساء الذين نراهم فيسرنا منظرهم، ولكنهم في الواقع ومن الداخل حمقى،يفتقدون إلى نعمة العقل والسياحة في رياضه الجميلة ...!!!
16ــ الشايب لمّا يتدّلع ، مثل الباب لِمخلع :
أي أن الدلع لا يليق بالشايب ، والهرم ، لأن الدلع يليق بالأطفال والصبايا الجميلات ، أما دلع الشيوخ فأنه دلع كريه ، أشبه بالباب المخلّع ، الذي قد يهوي ويتساقط في أي لحظة ، إضافة إلى مظهره الكريه والمؤذي ...!!!
17ــ شامته ومعزّيه :
يقال المثل بالذي يظهر بمظهر ، ويبطن شيء آخر ، كالتي تذهب إلى بيت الأجر بهدف التعزية بالمتوفى ، في حين تكون شامتة ، وهذا المثل يشير لبعض العادات الاجتماعية المقيتة ، وهذه الصفات الباطنية من صفات المنافقين لعنهم الله ، الذين يبطنون الكفر ويظهرون الأيمان ...!!!
18ــ الشحاده عاده :
والمثل يقدم حقيقة واقعية، وأن التسول هو عادة وليس حاجة، لأن التسول ينتفي بعد أن تتوفر سبل العيش ، ويصبح الإنسان قادرا على الكسب ، ولكن عندما تستشري العادة في البدن فلا يغيرها إلا الكفن ، كما يقول مثل آخر، وقيل أيضاSadشحاد ومتشرّط) والذي يشترط على المحسن بدلا من أن يشكر له فضله وكرمه ، ويقال : (الشحاد إلو نص الدنيا) ، دلالة على عدم وجود وطن ينتمي إليه إلا مصلحته الضيّقة ، ويقال : (ما فيش شحاد بحب حامل كشكول) والكشكول علبة سمنة فارغة يعمل لها علاقة مثل الدلو ليضع بها الطعام،إذا قدم له أحدهم طعام ،وأيام زمان كان الرزق ضيقا،والصدقة قليلة ، فيجمع به الطعام من عدة بيوت، ويختلط ببعضه ،وقد قيل في أي أمر مختلط (مثل طبيخ الشحادين)،ومعنى المثل أن الشحاد لا يحب شحادا مثله ، وكل أمر مختلط يقال له مثل طبيخ الشحادين ، ويقال : (الشحاد بكره الشحاد ، وصاحب البيت بكره الثنين) ... وأمثال أخرى تساق في نفس الموضوع ...!!!!
19ــ شراره بتحرق حاره :
والمعنى أن لا تستصغر الأشياء ، فإنها سبب بحدوث أشياء كبيرة ومدمرة ، والشرارة قادرة على التسبب بحرائق كثيرة ، والمثل يحض على الالتفات والحذر من الأشياء الصغيرة ، لذلك قد تتسبب كلمة من مفسد نمّام بالإفساد بين الناس ، والتسبب بخراب كبير ونتائج قد تكون دامية ، فكأن المثل يقول : الحذر ثم الحذر ...!!!
20ـ شرط بالحقل ولا خناقه عَ البيدر :
والمثل يحض على الشرط ، لأنه ما :أن أوله شرط فآخره سلامة ، والعقد شريعة المتعاقدين ، فإذا تم الشرط يجب أن تتم الموافقة ، والذي يتمسك بالاتفاق هو الرابح دوما ، والشرط يجب أن يكون مكتوبا وعليه شهود ، أو أمام شهود عدل يخافون الله عز وجل ، والخاسر هو من ينقض العقد ويتخلى عن العهد ، وقد قيل أيضا: (الشرط نور) و قيل: (شرط المرافقه الموافقه) ، وقيل بذم الشراكة : (الشركه ما فيها بركه) وقيل: (الشراكه مثل الحليب ، أقل حاجه بتعكرها) وقيل : (شريكك خصيمك) ، و ( شريك الهوا إخسر وخسّره) ، وقيل (شريك الهوا لا عاش ولا بقي) .... وأمثال أخرى كثيرة تقال لا حصر لها ...!!!!

http://www4.0zz0.com/2010/03/27/12/668939012.jpg
الداعي بالخير
صالح صلاح شبانة

http://turath.mo5ayam.com/vb/index.php
منتديات سنجل الباسلة
الموقع الشخصي للكاتب والباحث صالح صلاح شبانة
هذا موقع للتراث الشعبي الفلسطيني أتمنى عدم حذفه للمساهمة بنشره ليراه الناس ، سيما ونحن في رحاب موقع فلسطيني متميز ، لأنه اذا حذف من هنا ، ماذا أقول للآخرين غير الفلسطينيين الذين يقومون بنشره لنا ؟؟
ودمتم بخير .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://turathmo5ayam.yoo7.com
 
بقول المثل / 4
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  بقول المثل - 17
» بقول المثل- 18
» بقول المثل- 19
» بقول المثل / 1
» بقول المثل ..

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سنجل الباسلة :: 
نصوص مخطوطــــة
 :: بقول المثل
-
انتقل الى: