منتديات سنجل الباسلة
اهلا بك عزيزي الزائر , يجب عليك التسجيـل لتتمكن من المشاركة معنا وتتمتع بجميع المزايا للتفاعل مع أسرة سنجل في جمع التراث الفلسطيني وتراث العرب وحكاياتهم الشعبية هذه الرسالة لن تظهر بعد أن تسجل او تقوم بتسجيل الدخول ان كنت مسجل مسبقا!
منتديات سنجل الباسلة
اهلا بك عزيزي الزائر , يجب عليك التسجيـل لتتمكن من المشاركة معنا وتتمتع بجميع المزايا للتفاعل مع أسرة سنجل في جمع التراث الفلسطيني وتراث العرب وحكاياتهم الشعبية هذه الرسالة لن تظهر بعد أن تسجل او تقوم بتسجيل الدخول ان كنت مسجل مسبقا!
منتديات سنجل الباسلة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى تراثي فلسطيني
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
أهلا وسهلا بكم رواد  منتديات سنجل الباسلة نتمنى لكم أسعد الاوقات

 

 بقول المثل -7

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
صالح صلاح شبانة
المدير العام
المدير العام
صالح صلاح شبانة


عدد المساهمات : 2459
تاريخ التسجيل : 21/05/2011
العمر : 70
الموقع : الأردن

بقول المثل -7  Empty
مُساهمةموضوع: بقول المثل -7    بقول المثل -7  Emptyالثلاثاء مايو 24, 2011 11:37 am

بقول المثل-7
صور تراثيه شعبية من وحي الأمثال الشعبية
بقلم الداعي بالخير : صالح صلاح شبانة
Shabanah2007@yahoo.com
الأمثال الشعبية هي جزء من التراث شعبي .. ومراجع يومية لعلاج المشاكل أو التنفيس عنها على الأقل .. والأمثال الشعبية حكم ومأثورات فلسفية خرجت ببساطة من أفواه البسطاء .. وتناقلناها عبر الأجيال .. وتقال في مواقف معينة .. وتتسم في معظمها بالطابع الساخر .. وسر خلودها يرجع إلى أنها ليست بدعاً أو ّتقاليع وإنما صادرة من العقل والقلب للإنسان البسيط ولا يوجد شعب من شعوب العالم إلا وله أمثاله والحكم وأغلبيتها مكتوبة باللهجة المحكية الدارجة ...!!!

1- عزمنا النور والتتر ، عَ شقفة عصفور ، وظل منها :
ويقال هذا المثل في باب المبالغة الشديدة ، ولا يستطيع قول هذا المثل إلا كذاب محترف عريق بالكذب ، له باع طويل ، صال وجال في ميادين الكذب و خبر دروبه جيدا ، وهو وأمثال أخرى مثل (بعمل من الحبه قبه ومن الزبيبه خمّاره) ،وكذلك هذا هو الأخ الذي دعا النَوّر والتتر ، وهما الزط والشعوب الآسيوية الذين هدموا الخلافة الإسلامية ذات زمان في بغداد ، على (شقفة عصفور) ، أي جزء من العصفور الذي يكاد لا يملأ راحة يد الطفل ، وأكلوا منها جميعا ، وبقي منها.!!
يا لطف الله فماذا أبقى للأجيال القادمة ولحكومات الإنقاذ الوطني ؟!!
2- زي الجاج بفرح للكرابله
أي أن الدجاج يبتهج للغربلة والكرابلة ، وهما عمليتان لفرز حب القمح عن الحصى والتراب والحب الضعيف والزوان وكل ما يختلط بالقمح ، قبل تنقيته وإرساله إلى المطحنة ، وما يخرج فهو علف للدجاج ، الذي يُسَر جدا لهذه العملية نظرا للفائدة التي تناله من وراء ذلك ....!!!
ويقال هذا المثل للذي يبتهج بأي شيء يقود إليه الفائدة ، حتى ولو كان خراب ودمار يدمر الأمة فيما لو نالته ولو فائدة تافهة ، وقد يتمنى زوال قلعة على من فيها ، فيما لو ناله سيخ حديد،أو منخل شباك أو حلق باب، أو زرفيل أو دلاية قفل، يفرح وينتعش وضعه الاقتصادي ، من وراء جمع هذه المخلفات وبيعها ، فقد تقدم معه خطوة في حياته المتعثرة ، وتقال لكل من يقدم الخراب على العمار ، والسوء على الخير ، إذا كان دونه للناس ، وينال هو الفائدة..!!
3- مثل اللي بيجي لَلّسِن الماكن وبقطعه :
الَلّسن في لغة الحجارين هو الحجر القوي المتين ، الذي يمد جذوره في الأرض ويربض بها بقوة ، فيأتي الحجار ويقلعه بعد تكسيره ونسفه بالبارود ..!!
والمعنى هنا يُضرب للصديق الجيد القوي المخلص الأمين، ويتخلص منه بخيانة أو بحماقة ، فيضيعه ويخسره ، في حين عليه المحافظة عليه ، والمثل يبين كم البناء صعب وكم الهدم والتخريب سهل ، والمثل يحض على عدم التخريب ....!!!!
4- إن مقلالك مقليله وان زغرتلك غنيله :
إن مقلالك ، أي حفر لك (موق) ، وهوالحفرة التي في الأرض يحفرها الأولاد من أجل لعب (الجلول) أو (البنابير) والمعنى : أن كل من يحاول أن يحفر لك حفرة السوء ليسبب لك الضرر،فلا تتسامح معه،بل احفر له بالمثل، و (مقليله) أي أحفر تحته (موق) مثل (الموق) الذي حفره تحتك بل وأكبر وأعمق،وإن زغرد لك مُرّحبا، والزغاريد للتحية ، كون يسبقهها ال(مهاهاه ) والمهاهاه في أغلبها تحية وفخر ، مرتبطة بالنشوة والفرح ، فعليك أن ترد عليه بالغناء ، والمثل يعني التعامل بالمثل....!!!
5- مثل اللي بده ايكَيِّل البحر بطاقيته
طبعا البحار تشكل معظم الكرة الأرضية..وعندما يأتي محترم يريد أن ينحض البحر بطاقيته ،فهذا منتهى الحُمق والغباء، والمثل هنا يضرب للتافهين والأقزام والنَكِرَة،عندما يتعرضون بالباع والذراع إلى من هم أكبر وأقدر وأعلى وأقوى منهم، ذلك لأن للحياة قوانيين ، فالبحر لا (يكيل بالطاقية) ، والفأر لا يحرك الجبل ، ولا ينقله من مكان إلى آخر،والثقوب والجحور التي قد يحدثها به ليست لها أي قيمة على الإطلاق ، فإن حدث وسيطرت على هذه القوانين فافعل ما شِئت ، وقد قال أبو العلاء المعري (كبرت العنقاء أن تصادا ، فعاند من استطعت له عِنادا) ، ومن يعاند القوانين الثابتة للطبيعة ، لا ينجح في مسعاه ....!!!
6- اللي ما بحفظ النعمه ، ما بتحفظه النعمه :
النعمه هي رزق ، والرزق وعد من الله يسوقه لكل مخلوق ، ولكن بحساب الله أعلم به ، والنعمة يهبها الله لمن يشاء ويحجبها عن من يشاء ، وليس كل ظاهر كما نراه ، وليس كل أمر كما نتمناه ، فكم غنياً أمسى يملك الدنيا وأصبح لا يملك من حطامها شيئا ، وكم أمسى فقيرا نام على الطوى والجوع ، فأصبح بفضل الله يجلس على رجم من الذهب ...!!
فعلى من يهبه الله نعمة أن يشكرها ويحمدها ويحافظ عليها ، ليحفظها الله ...!!!
7ـ عيشة بكدر ، ولا نومه تحت الحجر :
يعبر المثل عن تعلق الناس بالحياة بكل مشقتها وكدرها ، حتى على الفقير الذي لا يجد ما يأكله ، ولا يجد وسائل الحياة، فالفقر والمرض والضنك وكل ما اجتمع من موجبات المشقة ، يقدمها أحدنا على الموت ، وذلك لأن الإنسان يعيش على بصيص من الأمل ، وأن رحمة الله لا بد وأن تأتي،فيجتمع المؤمن والضال على أمل الرحمة، أما الموت فهو النهاية، وكما نؤمن ونعتقد أن الحفرة قيامة الإنسان ، وأن فيها ما فيها من عذاب وشقاء ، أو نعيم مقيم حتى يوم البعث والحساب، وعلى أي حساب يقيس الإنسان ، فإنه يفضل الحياة على الموت ، أو النوم تحت الحجر ...!!!
8 ـ غاب الذيب وارعوا يا غنم :
الذئب يمثل الجبروت والظلم والرعب والسيطرة المطلقة والحق الذيلا ينازعه عليه أحد ، الذي أخذه بحق الناب وطبيعة الافتراس ، وهو يعشق بقر بطون الغنم، ويعشق نشر الموت فيها، حتى ولم يكن جائعا، بعكس الأسد الملك المطلق في الغابة، الذي لا يفترس إلا لحاجته للطعام ، وهنا تعيش الغنم في خوف مقيم ، والمثل يبشر الغنم بغياب الذئب ويدعوها لترعى بأمن وأمان ، ومثله قيل : غاب القط العب يا فار ...!!!
والمثل يقصد بالذئب والقط الحاكم الجائر الظالم ، ففي غيابه رحمة للأمة ، ولكن وجوده مهما كان أرحم من فلة الحكم ، وانفلات قبضة الأمن وانتشار السلب والنهب والاعتداء على حياة الآخرين ، وذلك لأن الضرر يكون أكثر بكثير ...!!!
9ـ الفرس الأصيلة ما بعيبها جلالها :
الجلال : هو السرج بالنسبة للفرس الذي يوضع على ظهرها ، أو الحلس الذي يوضع على ظهر الحمار ، فالفرس الأصيلة لا ينقص من أصالتها ، نوع جلالها ، لأنه شكل تكميلي لها وإنما أصالتها وقيمتها بما يضم ويحتوي جلدها، وكذلك الإنسان العالم المدرك الذي يحتوي على كنز من العلم لا يعيبه ما يرتدي من ملابس ، وكذلك نرى أن الإنسان كلما تبحر وأدرك من أسرار العلم والمعرفة، ازداد زهدا بالمظهر الخارجي، وصار غير معني بالملابس ، ولا تقل أو تزيد الملابس من قيمته ، مع أن الملابس زينة ، وقد دعانا الله لاتخاذ الزينة عند كل مسجد ، وذلك لإظهار نعمة الله علينا ...!!!!
10ـ الفشر والنشر والعشا خبيزة :
المثل يتحدث عن الادعاء والزعم والنفخة الكاذبة ، وتسويق النفس المزيف ، وهو في الحقيقة لا يملك من أسباب الدنيا شيئا ذا قيمة ، وعشاءه خبيزة ، وهي نوع من البقول تظهر في الربيع ، منحة من الله عز وجل ، تلتقط أوراقها وتؤكل ، وهي أكلة لذيذة وذا فائدة جلية ، وغنية بالمعادن ، ولكن المقصود أنه حصل عليها دون مال ، أو بثمن زهيد وهي تنبئ عن عدم صدقه فيما يزعم ...!!!
11ـ الفقير في وطنه غريب :
الوطن هو الإحساس بالأمن والأمان ، والوطن محبة وانتماء قبل أن يكون تراب وحجارة ، أن يجد فيه الإنسان كل حاجياته الإنسانية ، فإن كان فقيرا معدما لا يجد ما يقيم أوده ، فهو غريب في وطنه، وهناك مثل آخر يقول (وين ما بترزق الزق) أي أين ما وجدت الرزق فأقم والتصق ، فهناك وطنك، فما أصعب من أن يجعل الفقر الوطن غربة،فلو كانت الثروة توزع بعدالة ، ولو كانت الزكاة تؤدى كما أمر الله عز وجل ، لما وجدنا غريبا في وطنه ، فالوطن أكبر بكثير من أن نصبح به غرباء بسبب الفقر ...!!!
12ــ قاعد مثل القرزم عَ الفخه :
القرزم قضيب من الحديد من جنس الفخة ، يشبك به الطعم ، وما أن يلمسه الطير حتى تطبق الفخة على عنقه ، وتكون نهايته المحتومة ، والمثل يضرب للعصبي الذي يشد أعصابه وهو في حالة تهيؤ دائم للمنازعات والفتن والشرور ، لأتفه الأسباب ، وربما بكلمة يشعل حربا ، وهو (قاعد مثل القرزم عَ الفخه) ...!!!
13ـ سألوه : ليش بتنفخ عَ اللبن ؟؟ قال : أبوه سمطني :
سمطني بمعنى كواني ، أو حرقني ، وأبه هنا هو الحليب الذي يشرب ساخنا ، بعكس اللبن الذي يشرب باردا ، بل ومثلجا إن أمكن ، ولكن الذي اكتوى من حرارة الحليب ساخنا ، يرتعب من اللبن ويأخذ حذره ، وقديما قالوا (اللي بتقرصه الحيه بخاف من جرة الحبل) ، والمثل يحمل مضامينا جيدة بالحض على توقي الحيطة والحذر ، فهما من أسباب السلامة ، ومن حذر أمِن ...!!
14ـ قالوا للجيعان : واحد بواحد قديش ؟ قال : رغيف :
ويدل هذا المثل أن تفكير الإنسان ينحصر في ما يحلم به ، أو يفكر به ، فالجائع لا يفكر إلا بالطعام ، وقد يأكل اللحاف وهو نائم والعطشان لا يفكر بالماء ، وعندما يحلم فإنه يسبح في الماء ، ويفكر الإنسان بكل ما يحتاجه ، ويتوق للحصول عليه ...!!!
15ـ قالوا للحرامي ابنك بسرق ، قال : ما اشتراها من السوق :
أي أن الإنسان يرث مهنة أبيه بشكل فطري ، وقلما نجد أحدا لا يتقن مهنة أبيه ، حتى ولو وجد لنفسه مهنة أخرى ، فمهنة الأب يتشربها الإنسان ، وتنمو معه كما ينمو جسده ، وهذا الحرامي الصغير ، لم يشتر عادة السرقة من السوق ، ولكنه شربها من أبيه ، وامتهنها عن جدارة ، وتميز ، بل وافتخر الأب بالإبن المخلص لتراث العائلة ...!!!
16ـ قالوا الله يلعن اللي بسب الناس ، قال : الله يلعن اللي بحوج الناس لسبه :
أي : لعين من يسب الناس ، أو من يسبه الناس ، فقيل : بل لعين من يحوج الناس ويدفعهم إلى سبه ، ويسبب لنفسه ولأبويه هذه الشتائم، لسوء سلوكه، فيفترض بالإنسان أن يصون عرضه ونفسه عن الأذى ...!!!
17ـ قبل ما تحبل حضرّت الكمون ، وقبل ما تولد سمته مأمون :
أي أنها حضرت الأشياء اللازمة للحدث قبل وقوع الحدث ، ويضرب المثل للذي يؤدي الأمور قبل وقوعها وحدوثها ، فأختنا بالله حَضّرَت الكمون ، وهو من البذور الطبية الطاردة للغازات يحتاجها الطفل الرضيع ، وقبل أن تضع ما في بطنها أطلقت عليه الأسم وهو (مأمون) ، والمثل يحض على تقديم كل شيء في وقته وأوانه ...!!
18ـ القديمه أحلى ولو كانت وحله :
أي أن الزوجة الأولى لها مكانها في القلب والنفس مهما كانت ، حيث هي التي مشت أولى خطوات الحياة برفقته ، ولكن عن سبب الزواج من أخرى ، فذلك شأن آخر ، وقال الشاعر في نفس المعنى : (نقل فؤادك حيث شئت من الهوا ، إنما الحب للحبيب الأولِ ، وكم من منزل يرتادها الفتى ، وإنما حنينه لأول منزل) ، وقد نقلت هنا المعنى وليس النص الذي قاله الشاعر ... فالقديمة أحلى ، ولو كانت وحله ، أي طين طري تغوص فيه الأقدام ...!!!
19ـ القريب لا تشاركه ولا تناسبه:
وذلك للحفاظ على المحبة والمودة ، وأواصر القربى ، فالشراكة تؤدي إلى الظن والشك ، وقد تحدث خيانة من أحد الطرفين ، فتكون سببا في القطيعة والجفاء ، وكذلك المصاهرة ، وخصوصا إذا حدث تنافر بين الطرفين،وأدى إلى خلاف ومشاكل، هنا تفتر العلاقة ، وتتكدر هذا إذا لم تنته، وقيل أيضا بنفس المعنى : (صاحبك إذا بدك تبقيه ، لا توخذ منه ولا تعطيه) ... فالأسلم هو اجتناب التقارب المادي والمصاهرة ابقاء على المودة .. (على ذمة المثل وليس على ذمة الناقل) ..!!!
20ـ قصقص طيرك ليطير مع غيرك :
والفعل هو قص أجنحة الطير حتى لا يتركك ويذهب مع غيرك ، أو يحلق مع سرب آخر ، والمثل يندرج على الذكر والأنثى ، فيراعى كل منهما الآخر ويقدم له حاجياته الضرورية ، حتى لا يبحث عنها في أماكن أخرى ، والقصقصة لا تكون بالضرورة مع الإنسان مثل الطير ، فقص الجناح عدم إتاحة المقدرة للطير ليطير ، أما في الإنسان فبتجفيف منابع الاختلاف ، والعمل على إزالة أسباب التنافر ، ومحافظة كل من الزوجين على الآخر ، فتدوم المودة وتترعرع المحبة ، وأينما يكون الحب تكون السعادة ...!!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://turathmo5ayam.yoo7.com
 
بقول المثل -7
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بقول المثل- 19
» بقول المثل / 1
» بقول المثل ..
» بقول المثل 10
» بقول المثل / 2

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سنجل الباسلة :: 
نصوص مخطوطــــة
 :: بقول المثل
-
انتقل الى: