منتديات سنجل الباسلة
اهلا بك عزيزي الزائر , يجب عليك التسجيـل لتتمكن من المشاركة معنا وتتمتع بجميع المزايا للتفاعل مع أسرة سنجل في جمع التراث الفلسطيني وتراث العرب وحكاياتهم الشعبية هذه الرسالة لن تظهر بعد أن تسجل او تقوم بتسجيل الدخول ان كنت مسجل مسبقا!
منتديات سنجل الباسلة
اهلا بك عزيزي الزائر , يجب عليك التسجيـل لتتمكن من المشاركة معنا وتتمتع بجميع المزايا للتفاعل مع أسرة سنجل في جمع التراث الفلسطيني وتراث العرب وحكاياتهم الشعبية هذه الرسالة لن تظهر بعد أن تسجل او تقوم بتسجيل الدخول ان كنت مسجل مسبقا!
منتديات سنجل الباسلة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى تراثي فلسطيني
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
أهلا وسهلا بكم رواد  منتديات سنجل الباسلة نتمنى لكم أسعد الاوقات

 

  بقول المثل - 16

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
صالح صلاح شبانة
المدير العام
المدير العام
صالح صلاح شبانة


عدد المساهمات : 2459
تاريخ التسجيل : 21/05/2011
العمر : 70
الموقع : الأردن

 بقول المثل - 16   Empty
مُساهمةموضوع: بقول المثل - 16     بقول المثل - 16   Emptyالثلاثاء مايو 24, 2011 11:47 am

بقول المثل - 16
صور تراثيه شعبية من وحي الأمثال الشعبية
بقلم الداعي بالخير : صالح صلاح شبانة
Shabanah2007@yahoo.com

الأمثال الشعبية هي جزء التراث الشعبي .. ومراجع يومية لعلاج المشاكل أو التنفيس عنها على الأقل .. والأمثال الشعبية حكم ومأثورات فلسفية خرجت ببساطة من أفواه البسطاء .. وتناقلناها عبر الأجيال .. وتقال في مواقف معينة .. وتتسم في معظمها بالطابع الساخر .. وسر خلودها يرجع لأنها ليست بدعاً أو ّتقاليع وإنما صادرة من العقل والقلب للإنسان البسيط ، وهي خلاصة للتجارب الإنسانية الحية على مر العصور....!!!
ولا يوجد شعب من شعوب العالم إلا وله أمثاله والحكم . وأغلبيتها باللهجة المحكية الدارجة ، ومنها باللغة العربية الفصحى ، والقرآن الكريم زاخر بالقصَص والأمثال لسهولتها
وسلاستها وعمق معانيها وصدق مراميها...!!!


1 - أنظف من الصيني بعد غسيله : من المعروف أن الصيني أو القيشاني من أفضل أدوات الطعام على الإطلاق ، وعندما يتم تنظيفه يؤدي إلى نتيجة هائلة ، لذلك لا يخلو بيت ولا مطعم ، من الصحون والأطباق وغيرها من أدوات الطعام ، وبما أنه بعد تنظيفه لا يبقى عليه شيء ولا يذر ، أخذ التشبيه للمفلس الذي لا يملك من حطام الدنيا شيئا بصحن الصيني ...!!!

2- على قد لحافك مد رجليك : يحث هذا المثل على التفكير والتدبير ، وأن لا تتصرف أكثر من امكانياتك ، أو أكثر من طول لحافك ، فإذا كان أقصر منك ومددت رجلاك تكشفت ، وبما أن الحياة قد حكمت علينا بقصر اللحاف ، علينا التكيف مع طوله ، حتى لا نرى أنفسنا موصومون بالنصب والاحتيال لعدم المقدرة على السداد ، أو نحل على السجون والمعتقلات ، لعدم أداء حقوق الآخرين ، ونحكم على أنفسنا بالتعب والضياع . هنا المثل أعطانا النصيحة فيما لو استعملناها وطبقنا روحها ، أراحنا الله من إشكالات ومشاكل ليس لها حدود...!!!

3 - بعطي الغطا على قد البرد : ان الله خبير بحاجيات العبد ولا يضيعه إذا ما ألقى أحماله عليه سبحانه وتعالى ، ويعطيك بقدر حاجتك ، مهما كنت فقيرا ومعدما ، فما اتكلت عليه هو معك ، وقد لا تكون غنيا جدا ، لأن الغنى قد يفسدك ، فيعطيك ما يقيم أودك ، ولكن الله عز وجل لا يتخلى عن عباده أبدا...!!!

4 - العب بالمقصقص لما يجيك الطيّار: يحث المثل على الرضا بالقليل ريثما يأتي الكثير ، أو الرضا بالواقع ريثما يتحقق الحلم ، وهو ألا تتخلى عما بين يديك حتى يأتيك ما هو في حلمك ، فإذا كان بين يديك عصفورا ، أو طيرا مقصوص الجناح ، أبقِ عليه ريثما يأتيك الطيار ، سليم الجناحيين ....!!!

5 - سبع صنايع بأيديه والحظ جاير عليه : ويقال مثلها حظ المعفنات بالحفنات ، وحظ الشاطر خاطر ، و تقال من باب التألم على ذلك النبيه الحكيم ، الذي يستطيع عمل أي شيء ، ومع ذلك ليس له حظ من إبداعه ، فالدنيا تدير له ظهرها ، وتكشر له عن أنيابها ... وأنا شخصيا لا أحبذ صاحب الصنايع السبع ، وأقدم عليه صاحب الصنعة الواحدة الماهر الحاذق بها ، الذي يتقنها اتقانا تاما ، على ذلك الذي وزع حذاقته على سبع صنائع ...!!!

6 - يا ماخذ قوتي يا ناوي على موتى : ومثلها (قطع الأعناق ولا قطع الأرزاق) ، أي أن سبب الرزق غالي ، مع أن الرزق مقسوم من عند الله عز وجل ، وأن كل من يتسبب بوقفه أو قطعه يقصد إلحاق الأذى بي وبالآخرين ، والمثل يحض كل منا أن لا يبقى هو السبب بذلك ...!!

7 - الكعكه في ايد اليتيم عجبه : لدلالة أن اليتم يلازمه الحرمان ، وأن اليتيم إذا ما حصل على كعكة وهي حلم بسيط وساذج ، ومن الممكن أن يحصل عليه أي إنسان ، يراها اليتيم شيء كبير وكثير ، يثير التعجب في نفسه ، والفرح الشديد أيضا ، والمثل يقصد الناس البسطاء ذوي الأحلام الصغيرة ، كم تفرحهم الأشياء البسيطة والساذجة ...!!!

8 - وجع بطني ولا تخريب حاجتي : ويقال مثلها : (وجع البطن ولا كب الزاد) ، وكب الزاد من الأشياء المحرمة بالدين الإسلامي ، لأن الطعام نعمة من الله ومكلف ، وكثيرون لا يجدوه لملأ بطونهم الخاوية ، فكيف بمن يلقونه في القمامة ..؟؟؟
أصل المثل يحض على عدم الإسراف والتبذير ، وإذا زاد لديك طعام ، حاول أن تضعه في فم محتاج إليه ليكون في ميزان أعمالك عندما يسألك الله عنه ، وإن لم تجد ، فاجعل بطنك مأوى لذلك الطعام ، فمن يدري متى الله يرزقك بمثله ، أو يأخذ هذه النعمة عنك إذا لم تحترمها وتصونها وتحافظ عليها ... و(كان الله بعونك على وجع البطن ) ريثما تهضمه .. وقد يكون المثل صحيا غير مناسب ، ويوم قيل كان وقتها (عيار الشبعان 40 لقمه) ...!!!

9 - أنا واخويا على ابن عمى وأنا وابن عمى ع الغريب : المثل يدل على العصبية العائلية ، وأن لك الأقرب ، وهو الأخ ، فالأقرب ، وهو ابن العم .. ، فأنا والأردني على العراقي ، وأنا والعراقي على الأيراني ، وأنا والأيراني على اليهودي والأمريكي وكل من يعاديني بجنسي وعرقي وعقيدتي ...وهي نظرية بعيدة جدا ، جذورها متأصلة في عمق التاريخ ، كلما نفخنا عليها مثل الجمر تتأجج نارا وسعارا يحرق بلا هوادة ، وهي أحيانا مطلوبة إذا كان العدو خارجيا ، مثل اليهود المحتلين القتلة ...!!!

10 - ثلاثة وأمهم في البيت اللي يلمهم : يقال المثل من باب القرف والكراهية وعدم الأستقرار العائلي ، وهو من باب الدعاء على الزوجة والأولاد ، ومعنى (الله يلمهم) ، الله يأخذهم ويريحه من شرورهم ، وعادة ما يكون مثل هذا الدعاء على الأسرة...ليس من القلب ، بل من فوق الحنجرة ، لأن من الصعب أن يدعو المرء على أهله بدعاء حار بالهلاك والموت على أهل بيته ، ويسمى بالعامية ( من فوق الجوزه) ...!!!

11 -- العروسه للعريس والجرى للمتاعيس : ويقال (العريس أخذ العروس ، والمعازيم روّحوا مثل التيوس) ، و(العرس لأثنين والمجانين ألفين) ، وجميعها تصب في نفس المصب ، ومثلها ( مالك بتجري ومعك مَرَس ، قال : ابن عمة خال أبوي مشتري فرس)
وكلها تصب في نفس المصب ، حيث أن الآخرين ينشغلون بهمك أكثر منك ، وفي شأن من أخص شؤون حياتك...!!!

12 - ما بنعرف فضل امنا الا لما تيجى مرت ابونا : المثل يدل على أننا لا نعرف قيمة الأشياء إلا بعد فقدانها وزوالها ، ك (الصحة تاج على رؤوس الأصحاء لا يراها إلا المرضى) ، و(ما بتعرف خيري غير لما تجرب غيري) والمثل أراد أن يعرفنا إلى قيمة ما بين أيدينا ، وان نشكر ونحمد الله على ما أعطانا ، فنحن في نعمة لا نراها ، لأننا نمتلكها ، ولكن إذا فقدناها ، فقد نبكي عليها الدمع دما ، فلنحمد الله على وجود الأم بيننا ، لأننا إذا فقدناها ، وحلت مكانها زوجة الأب ، الغضب من الرب ، فكم ستسوء حياتنا وكم من العذابات والمشقات ستحل على حياتنا...!!!
13 - أبو جاموسه يحسد أبو معزه : الحسد طبيعة في البشر ، وهي مرض حقير يؤدي بنا إلى القهر والعذاب في الدنيا ، والى الهلاك في الآخرة ، وهو فعل أول من مارسه إبليس اللعين ، والذي حسد آدم ، فأهلك نفسه ، واختار الكفر والضلال ، وهو يعرف الحق المبين ..!!
وأن يحسد الفقير الغني لما أعطاه الله من فضل حُرم الفقير منه قد يكون مستساغا ، مع أن ليس له ما يبرره ، أما يحسد الغني والذي بيده أكثر (الجاموس) الذي بيده القليل (المعزة) ، فذلك ليس له ما يسيغه أبدا ، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (إن الله يكره ثلاثة : العال المتكبر ، والشيخ الزاني ، والملك الكذاب ، فالغني المتكبر قد يغتر بالمال والغنى والجاه ، وقد يشعر بالكبر ، ولكن الفقير ما الذي يدفعه للكبر ، وهو لا يجد قوت يومه ؟؟؟ والشاب الزاني قد يبرر له الطاقة الجنسية التي تشتعل فيه ، فدفعته لذلك العمل الآثم ، ولكن ما المبرر للشيخ الذي نامت عصارته مثل الشجر الساكن ، وذبلت شهوته وتكسرت واحترقت مجاديفه ، وبالكاد تحمله رجلاه لقضاء حاجياته الإنسانية الملحة ؟؟
وقد يكون للبعض مبررا للكذب مع أن الكذب جريمة وليس له ما يبرره ، ولكن الملك الذي يملك القوة والسلطة وفرض الاحترام ولو بالقوة ، ما المبرر له لأن يكذب؟؟؟
وهذه مثل تلك حتى لا يحسب أحد أنني خرجت عن السياق ...!!!

14 - ابن أدم في التفكير والرب في التدبير : هي هي القضية ، وأن ليس للإنسان إلا ما سعى ، أنت عليك السعي في مناكب الدنيا والبحث والمحاولة ، ولكن كل شيء بيد الله سبحانه وتعال ، فأنت (ترمي الحَب وتتكل على الرب) فمجرد ما فعلت قمت بما هو مطلوب منك بالصاع الوافي ...وأنت أضعف وأصغر من أن تملك لنفسك إلا ما شاء الله لك ، فعليك بالتفكير ، وعلى الله التدبير ...!!!

15 - حبني اليوم وانساني بكره : قد يكون هذا المثل من الأمثال السلبية التي تعالج الساعة واللحظة ، ورسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم يقول : (اعمل لدنياك كأنك تعيش أبدا ، واعمل لأخراك كأنك تموت غدا) (أو كما قال صلى الله عليه وسلم) ، فالحياة الدنيا وعمارة الأرض لا تمشي إلا بهذا القانون،أما (حبني اليوم وانساني بكرة) عبث لا يؤخذ به، والنصيحة (بلّه واشرب ميته)...!!!

16 - ادلعى ياعوجه في السنة السوده : العوجة التافهة القبيحة السيئة التي في الزمن العادي والسنين المعطاءة البيضاء لا تساوي شيئا ، ولكن إذا ما الحياة أدارت ظهرها ، والزمن كشر عن أنيابه ، فيا للسواد ، و العوجاء يصبح لها السعر والثمن والشيمة والقيمة ، بل لا تكتفي أننا قبلنا بها ، بل هي تتكبر علينا ، وتنظر إلينا من علو ، وهي قريبة من القول : (رضينا بالهم والهم ما رضي فينا)...فيا سبحان الله العظيم وبحمده ...!!!

17 - أعطيني اليوم صوف وخد بكرة خروف : يقال هذا القول عندما تكون بحاجة ماسة لشيء مهم أرغمتك الظروف على الحصول عليه ، وتريده بأي ثمن كان ، وأنت على استعداد لدفعه بالغد أكثر مما أخذته بكثير ، كأن تأخذه صوفا اليوم ، وتدفعه خروفا في الغد ، والصوف جزء يسير من الخروف ، وأنت تتحدث بثقة عن شيء لا تملكه اليوم وأنت بأمس الحاجة إليه ، وستمتلكه في الغد ، وقد سقط السبب وانتفت الحاجة إليه ...!!

18- اعمل المعروف وارميه البحر : أي لا تسأل نفسك عن فعل الخير ، ولماذا تفعله ، ففعل الخير لأجل وجه الله ، ولا تضيع مقاصد فاعل الخير عند الله ، وإن ضاعت عند الناس ، فأنت لا تقصد بشرا بفعل الخير ، واقصد الله ، وارمه بالبحر ، وسيعطيك الله بدلا منه وخير منه بكثير ، والمثل يحض على فعل الخير ، لأجل الله ثم الخير ...!!!

19- إقلب الجره على ثمها، بتطلع البت لأمها : المثل يذكرنا بتشابه الصفات بين الأباء والأبناء ، وانهم يأخذون من صفات الأهل الوراثية ، فإذا أردت زوجة فانظر إلى أمها ، لأن بينهما من الصفات المشتركة ما يجعلك ترى زوجتك في شخص أمها ، فتقرأ كل مستقبل حياتك الزوجية في وجه وثنايا وتصرفات أمها ، ف(طب أو أقلب الجره على ثمها البنت بتطلع على أمها) ....!!!!

20 - بنقول ثور بقول أحلبوه : يقال المثل في باب العناد والتشدد والتعصب في العناد ، ومثله (عنزة ولو طارت) ، وهو يدخل الجدل البيزنطي الذي لا يؤدي الى شيء...!!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://turathmo5ayam.yoo7.com
 
بقول المثل - 16
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  بقول المثل - 17
» بقول المثل- 18
» بقول المثل- 19
» بقول المثل / 1
» بقول المثل ..

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سنجل الباسلة :: 
نصوص مخطوطــــة
 :: بقول المثل
-
انتقل الى: