منتديات سنجل الباسلة
اهلا بك عزيزي الزائر , يجب عليك التسجيـل لتتمكن من المشاركة معنا وتتمتع بجميع المزايا للتفاعل مع أسرة سنجل في جمع التراث الفلسطيني وتراث العرب وحكاياتهم الشعبية هذه الرسالة لن تظهر بعد أن تسجل او تقوم بتسجيل الدخول ان كنت مسجل مسبقا!
منتديات سنجل الباسلة
اهلا بك عزيزي الزائر , يجب عليك التسجيـل لتتمكن من المشاركة معنا وتتمتع بجميع المزايا للتفاعل مع أسرة سنجل في جمع التراث الفلسطيني وتراث العرب وحكاياتهم الشعبية هذه الرسالة لن تظهر بعد أن تسجل او تقوم بتسجيل الدخول ان كنت مسجل مسبقا!
منتديات سنجل الباسلة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى تراثي فلسطيني
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
أهلا وسهلا بكم رواد  منتديات سنجل الباسلة نتمنى لكم أسعد الاوقات

 

 بقول المثل / 6

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
صالح صلاح شبانة
المدير العام
المدير العام
صالح صلاح شبانة


عدد المساهمات : 2459
تاريخ التسجيل : 21/05/2011
العمر : 70
الموقع : الأردن

بقول المثل / 6 Empty
مُساهمةموضوع: بقول المثل / 6   بقول المثل / 6 Emptyالثلاثاء مايو 24, 2011 11:20 am

بقول المثل - 6
صور تراثيه شعبية من وحي الأمثال الشعبية
بقلم الداعي بالخير : صالح صلاح شبانة
Shabanah2007@yahoo.com
الأمثال الشعبية هي جزء من التراث شعبي .. ومراجع يومية لعلاج المشاكل أو التنفيس عنها على الأقل .. والأمثال الشعبية حكم ومأثورات فلسفية خرجت ببساطة من أفواه البسطاء .. وتناقلناها عبر الأجيال .. وتقال في مواقف معينة .. وتتسم في معظمها بالطابع الساخر .. وسر خلودها يرجع إلى أنها ليست بدعاً أو ّتقاليع وإنما صادرة من العقل والقلب للإنسان البسيط ولا يوجد شعب من شعوب العالم إلا وله أمثاله والحكم وأغلبيتها مكتوبة باللهجة المحكية الدارجة ...!!!

1- بموت الغني من التخمه ، وبموت الفقير من قلة اللقمه
يدل هذا المثل على المجتمعات غير المتكافلة ، فلو أعطى الغني فضلات حاجته للفقير لبقي في صحة جيدة ، ولم يمت من التخمة ، ولأنتعش للفقير ، ولم يمت من الجوع ، ولأرضى الله عز وجل بحميد عمله ...!!!
وهذا الأسلوب لِمَن قرأ سيرة عمر بن عبد العزيز (رض) لوجد الإجابة على هذا المثل إذ أن الأنانية والبعد عن تقوى الله والعدالة الاجتماعية وعدم التكافل الأجتماعي من أسباب هذه الأوبئة المهلكة ...!!!!
2- بأيش تكيدي جيرانك يا ام الثوم ،بقملك وصيبانك ولاَّ نومك طول اليوم؟؟؟؟
المثل في ظاهره يتحدث عن المرأة التي تفوح منها رائحة الثوم ، وهي كناية عن القذارة ، ولا تكتمل القذارة الا (بالقمل والصيبان)،أي العائلة القملية وهي قمة القذارة ، والنوم طوال اليوم هو كناية عن الكسل وقلة الحيلة،فلم يترك المثل أمامها طريقة إلا وأغلقها ، فالجيران يأنفون هذه الأشكال ، وليس بيدها أي حجة تقارع بها الجارات الجميلات النظيفات....!!!
3- تموت كناينّا ، وتِسلم بنَّاينا ، وندخلهم كل سنه عرسان :
هذا يدل على الحقد المتأصل ما بين الحماة والكنة ، فهي تتمنى أن تموت كناينها (زوجات أولادها) ، وأن يسلم الله أولادها من الموت ، وهي مستعدة لتزويجهم بعرائس جديدات كل سنة ، وهذا يدل على شدة الحقد عند هذه الحموات ، فدعاؤها لا يقف عند حَد، بل موت دائم وأعراس لا تنقطع ، إلا إذا انقطعت آجال أولادها بالموت الذي تتمناه لكناينها..!!!
4- الحذر ثم الحذر ، من صحبة الحضر و كُر النَوّر وهِرش البقر
هذا تحذير للفلاح من صحبة من لا تجب صحبتهم ومنهم الحضر (أهل المدن) ، لأن صحبتهم ليست ذات دوام ، ولأن هَمّهه غير هَمّك ، فهي صحبة مصلحة ، وكُرْ النوَّر ، وهو الجحش الصغير حديث الولادة فهو لا ينفع للعمل حيث لم يصلب عوده بعد ، وحتى لو صلب عوده ، فهو لا ينفع لامتهانه حياة النور ، حيث دوام الترحال ، وليالي الفرح والفنطزية والتمعمل أمام الخربوش ، ، وهِرْش البقر ، فهو قد اسنفذ قواه ، فلا يصلح للحليب ، ولا للعمل ولا للحِمِل وصار لحمه قاسيا لا يصلح للموائد ، وعليك أن لا تقربه فتبور تجارتك ، و(بتطلع من الدنيا بلا دين).....!!!!!
5- جابوا السمك لأم العفن تقشره
السمك زنخ بطبعه ، غير مستحب الرائحة ، سريع العطب ، ولإزالة قشوره وتنظيفه هو بحاجة إلى أيدي نظيفة خبيرة ماهرة ، أما أم العفن وهي المرأة القذرة والتي لا تحسن نظافتها الشخصية ونظافة بيتها ، فهل يؤمل الحصول على وجبة نظيفة لذيذة من تحت يديها ؟؟ وهل فاقد الشيء يعطيه ؟؟؟
6- الخبيث المكار ، مش بحاجه لمسمار
أي الإنسان السيئ ، الذي يعشق الفتنة ورؤية نارها تحرق ، ودخانها يخنق ليس بحاجة إلى تشجيع و(اتّهِوّي)ليثور وينشر الفتنة ، والمسمار هو الذي يخز الفلاح به الدابة البليدة ليحثها على الحركة والسرعة،والخبيث المكّار...(ما شاء الله عليه،ربنا يخليه للبلاد والعباد ، وما يحرمنا وجوده البهي بيننا) ...........!!!!!!!!
7- خَوِّف الكلب ولا تضربه
والمشبّه به هنا الإنسان الخسيس ، فإذا خوّفته ظل يحسب حسابك ويتهيب منك ، لأن جلده لم يجرب قساوة فعلك، ولكن إذا ضربته ، قد تعلمه القوة والجرأة ، فيتجرّأ عليك أكثر ، وقد تكون الخاسر في النهاية ...!!!
8- ذيل الحظ أملس
والأملس كناية عن عدم سهولة إمساكه ، فهو ينفلت منك ، ويطير من بين يديك ، وينطلِق منك هاربا ، فإذا واتتك الفرصة وحضرك الحظ مرة عليك التمسك بها جيدا ، وعدم الالتفات إلى غيرها ، لأن ذيلها أملس ينفلت من بين يديك بسهولة،وقد لا يعود إليك الحظ مرة أخرى ، وتكون أول وآخر فرصة تواتيك....!!!
9*ــ شو هالهم اللي أسمه خميس :
وأصل المثل كما قيل ، أن أحدهم اشترى عبدا أسمه (خميس) ، وكان خميس هذا كثير الاعتداء على أولاد الجيران ، مشاكسا متعبا ، وكان سيده يكثر من الحديث عنه، وقد أشغل فكره ، ولا يدري كيف يقوّم سلوكه ، وذات يوم قال له أحدهم من باب التعزية (شو هالهم اللي أسمه خميس؟؟)، ويضرب المثل بمن يسببون الصداع لذويهم ، وإخلاص من همومهم قد يكون الخلاص منهم ، وخصوصا إذا كان متاعا ...أو غيره ..!!!
10*ــ صحن كنافه وجنبه آفه :
والآفة هنا تعني الأفعى الكبيرة المخيفة ، وصحن الكنافة الشيء الذي يغريك لتناله ، ولكن خوفك من الآفة يفسد الأمر ، والمعنى أن الضرر أكثر من الفائدة ، فحيث يفتقد الأمن تفسد الحياة ويفسد طعمها ، ولا فائدة من صحن لذائذ ورغبات ثمنه الموت ...!!!
11ــ الصياد بتقلى والعصفور بتفلى :
وتفلى : نقّى برأسه أو ثوبه من القمل ، وتفلى الطائر : أي احتك بنقر منقاره بين ريشه ، فبينما الصياد يتقلى على جمر السرعة ليصطاد الطائر ، يكون الطائر مشغول عنه ، ولا يأبه بحرقته ، والمثل يضرب للمحتاج الذي هو بأمس الحاجة للحاجة ، وقد تكون مسألة حياة أو موت في حين أن المطلوب منه المساعدة لا يأبه ولا يعلم ، ويتصرب بطبع بارد جدا ...!!!
12ــ صيت كبير وفت شعير :
يقال في التفاخر الكاذب ونشره بين الناس ، بينما الطعام مصنوع من خبز الشعير ، أو الثريد من خبز الشعير ... ويضرب هذا المثل للمتظاهر بالغنى الكاذب والعظمة الجوفاء الفارغة ، والورم ، وهو ليس أكثر من مرض وعياء يصاب به أولئك القوم ...!!!
13ــ الضروره الها أحكام :
أي أن الضرورات تبيح المحظورات ، وتدفع المرء إلى ركوب ما لا يحسن من الأمور ، فلا وجه للوم إلا على ما يأتيه المرء بالرغبة ، لا بالاضطراروقال الشاعر : ألا قبّحَ الله

الضرورة أنها ، تكلّف أعلى الخلق أدنى الخلائق
14ـ طلع الفش من تحت القش :
والفش : دويبة عديمة الأجنحة من فصيلة القمليات تعيش على الإنسان والحيوان ، ويضرب المثل بالجاهل يناظر العاقل ، وبالصبي يُنظّر على الكبار ، وبالأوباش يتطاولون على السادة ، وبكل من لا يعرف حجم نفسه ومقدارها ، ويتجاوز حدوده ليصنع له مجدا هو لا يستحقه ، وهو من باب السخرية ...!!!
15 ــ ظلم البس ولا عدل الفار :
من طبيعة الفأر التخريب والفساد، حتى أنه في الحلم يرمز للمرأة الفاسقة، والقط هو عدوه اللدود والذي لا يتوانى عن أكله، ووجود القط الظالم أفضل وأهون من وجود الفأر العادل ، ومثلها يقال : العيش ألف سنة في ظل غمام ، أو ملك جائر ، ولا ليلة واحدة في فلة حكم ، وأقرب مثال ما حدث ويحدث في العراق ، بعد تآمر قوى الشر والخيانة على الشهيد البطل صدام حسين والتمكن من اغتياله ، كيف أصبح حال العراق ؟؟
16ــ عادي أمير ولا تعادي أجير :
المقصود أن معاداة الرجل العظيم لا تضر لأنه من نفسه ومظهره ما يمنعه من أتيان العيب ، والأمير ليس قاصرا على العقوبة ، ولكنه أكبر من أن يعاقب على الصغائر والنتاتيف ، وهو يعلم قيمة نفسه جيدا ، ولكن الأجير ، أو الوضيع سيترصد لك ، ويتربص بك لينال منك ، وعداوته ضارة بك ، فاحذر منه ...هكذا ينصحك المثل ...!!!
17ــ عاشر الأجاويد منها تكسب وتنال ، وبعدلوا حملك لو مال :
أي صادق الطيبين الكرام ، فإن صداقتهم مكسب لك ، كما أنهم يقفون إلى جانبك لو مال الدهر عليك وأصبت بنكبة من نكباته ، وما أكثرها ، لمن يؤمن جانب الدنيا ويركن إليها ، ويقال : عاشر الأنذال بتطلع لا مكسب ولا مال ، والمعنى عكس ما قلناه آنفا ...!!
19ــ عدوك لا تصافيه ، يموج موج البحر ويظل عَكْرُه فيه :
أي لا تسمح لقلبك أن يصفو لعدوك ، فهو كالبحر يموج غيظا عليك ، والعكر يظل فيه ، أي لا يمكن أن يصفى من الأحقاد التي ستبقى ضاربة الجذور فيه ، أو كما قيل في مثل آخر : صادق الذئب إن شئت ، ولكن اجعل فأسك جاهزا ...!!!
20ــ عميا تحفف مجنونه وتقول لها حواجبك مقرونه :
أورده الأبشهيتي في المستطرف من كل أمر مستظرف،في أمثال النساء،والعميا : العمياء، والتحفيف نتف ما على وجه المرأة من الشعر الدقيق بوسائل تعمل ، والمقصود أن العمياء على ما بها من العمى قامت بتحفيف امرأة مجنونة تعجز عن تحفيفها المرأة البصيرة لعدم ثباتها ، ولم تكتفِ بذلك ، بل أخذت تقرّظ جمالها ، وتذكر حاجبيها المقرونين كأنها مبصرة كل شيء ...!!
ويضرب هذا المثل للعاجز الذي لا يعترف بعجزه ، ومع ذلك يحاول الزج بنفسه في كل القضايا ، ويتعرّض لأدق ما فيه ...!!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://turathmo5ayam.yoo7.com
 
بقول المثل / 6
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  بقول المثل - 17
» بقول المثل- 18
» بقول المثل- 19
» بقول المثل / 1
» بقول المثل ..

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سنجل الباسلة :: 
نصوص مخطوطــــة
 :: بقول المثل
-
انتقل الى: